الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مهرجان العنب والمنتجات النسوية في جنين

نشر بتاريخ: 22/08/2019 ( آخر تحديث: 22/08/2019 الساعة: 10:59 )
افتتاح مهرجان العنب والمنتجات النسوية في جنين
جنين - معا - افتتح وزير الزراعة رياض عطاري ومحافظ جنين أكرم الرجوب، امس الأربعاء،مهرجان جنين للعنب بنسخته الثالثة بعنوان "لأنه العنب عن عنب بفرق" دعما للمزارعين والمنتج المحلي في جنين.
وقال وزير الزراعة في كلمته خلال المهرجان انه جاء لتكريم عشاق الارض من النساء والفلاحين والفلاحات، وللتعبير عن التزام الحكومة الفلسطينية بكتاب التكليف لرئيس الوزراء، والتي من اهمها الانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي بمختلف القطاعات والتي من اهمها القطاع الزراعي.
وتحدث الوزير عطاري عن العناقيد الزراعية في خطة الحكومة لمحافظات قلقيلية وطولكرم وجنين وطوباس واريحا، ونوه الى أن خطة قلقيلية تم الانتهاء منها وفي طريقها للاعتماد، لافتا الى أن الخطط الموضوعة ستكون قابلة للتنفيذ وللقياس بالشراكة مع كل القطاعات ذات العلاقة من مزارعين ومؤسسات اهلية ومدنية وحكومية وقطاع خاص.
وأشار عطاري الى أن الانتاج الفلسطيني من العنب حوالي50 ألف طن، وأن لدينا اكتفاء ذاتيا ونصدر كميات منه.
ونوه في هذا السياق الى اقتراب انطلاق الشركة الأردنية الفلسطينية للتسويق، شاكرا في نهاية كلمته كل الحضور والقائمين على المهرجان .
من جهته نقل محافظ جنين أكرم الرجوب خلال كلمته في الافتتاح الذي حضره ايضا وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، والوكلاء المساعدون، ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية، تحيات الرئيس محمود عباس وافتخاره بهذا المهرجان الذي من شأنه أن يسهم في بناء ودعم الاقتصاد ومنتجنا الوطني .
وقال الرجوب، إن مهرجان العنب هو فعالية اقتصادية اجتماعية تأتي لدعم المزارع الفلسطيني في جنين، وإبراز محاصيل جنين التي باتت بكميات تجارية ومنها العنب، وأكد أهمية القطاع الزراعي في محافظة جنين، وتحدث عن الآمال المعقودة على الحكومة الفلسطينية الجديدة من دعم المنتج الفلسطيني والمنتج الزراعي بشكل خاص، وشكر كل القائمين على المهرجان وسجل دعمه المطلق للقطاع الزراعي، محذرا من الاعتداء على الأراضي الزراعية .
وافتتح عطاري والرجوب، معرضا للمنتج الوطني، والذي شمل عدة زوايا فلكلورية من مطرزات ومأكولات تراثية ومواد تنظيف وكريمات للوجه من قبل عدة جمعيات نسوية .
يشار الى أن المهرجان جاء بتنظيم من وزارة الزراعة والمنتدى الاقتصادي والغرفة التجارية، وبدعم من مؤسسة الرؤيا العالمية والإغاثة الزراعية وشركة التكافل للتأمين.
وعلى هامش الافتتاح، تفقد وزير الزراعة مديرية زراعة محافظة جنين والمركز الوطني للبحوث الزراعية .