الأخــبــــــار
  1. الاحتلال فتح النار باتجاه سائق سيارة قرب رام الله بحجةمحاولته دهس جنود
  2. العليا الإسرائيلية تقرر هدم منازل منفذي عملية "عين بونين"
  3. نتنياهو يوافق على قرار بناء 2200 وحدة استيطانية جديدة في جبل ابو غنيم
  4. الاحتلال يخطر بهدم 4 مساكن جنوب الخليل
  5. أحمد الطيبي: من المهم إبعاد نتنياهو عن المسرح
  6. عزام الأحمد: ذهاب الرئيس عباس إلى غزة الآن غير مطروح ولا حاجة لذلك
  7. الاحتلال يضع علامات لشق شارع استيطاني جنوب نابلس
  8. يديعوت: تحقيق إسرائيلي بشأن امكانية تورط بيني غانتس بقضية فساد
  9. نتنياهو: تطبيع سري متصاعد مع دول عربية
  10. اسرائيل: عودة التجارة مع السلطة بعد ان الغت مقاطعة استيراد العجول
  11. تسعة قتلى في عمليتي إطلاق نار في ألمانيا
  12. المالكي: الخطة الأميركية تستند إلى حرمان شعبنا من السيادة على الأرض
  13. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية
  14. الراصد الجوي: اجواء باردة اليوم ومنخفض غدا
  15. خبراء: كورونا يهدد الاقتصاد العالمي
  16. الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من الضفة والقدس
  17. الصحة: فلسطين خالية من فيروس كورونا
  18. النخالة: المعركة الان سياسية مع اسرائيل ويمكن ان تتحول لعسكرية
  19. قوات القمع تقتحم قسم (4) في سجن "ريمون"
  20. خليل الحية: مسيرات العودة مستمرة وستستأنف الشهر المقبل

الحكومة ومركز التجارة يطلقان جائزة مصدر فلسطين

نشر بتاريخ: 02/10/2019 ( آخر تحديث: 02/10/2019 الساعة: 16:48 )
رام الله- معا- أطلقت الحكومة الفلسطينية ومركز التجارة الفلسطيني (بالتريد)، الأربعاء، جائزة مُصدر فلسطين للعام 2018 في دورتها الرابعة، والإعلان عن الفائزين قبل نهاية العام الجاري.

وتتوزع الجائزة التي اطلقها وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ورئيس مركز التجارة (بالتريد) عرفات عصفور ورئيس لجنة التحكيم الخاصة بجائزة مُصدر فلسطين سمير حليلة خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الاقتصاد، على عدة فئات: المصدر الاول، وقطاع الصناعة، والزراعة، والتكنولوجيا، وسيدات الاعمال، فيما هذا العام جائزة قطاع الفنادق لصالح الشركات الوافدة والصناعات الحرفية، فيما اضيفت فئة المصدر الواعد.

وقال وزير الاقتصاد خالد العسيلي ان "المسابقة تشكل احد العناصر الرئيسية في خطة الحكومة لتنمية الصادرات ودعم المنتج والوطني وتعزيز قدرته التنافسية.

وأضاف: لدينا استراتيجية لإقامة علاقات واتفاقيات تجارية هدفها زيادة صادراتنا الى الأسواق الخارجية، ضمن الخطة الاشمل للانفكاك عن اقتصاد الاحتلال، لافتاً الى نتائج الزيارة الاخيرة الى الاردن والاتفاق على رفع حجم التبادل التجاري لمليار دولار بالإضافة الى العراق والتوجه لتعزيز علاقات التعاون مع عمقنا العربي.

وأشار العسيلي الى الزيارة المرتقبة لوفد حكومي برئاسة رئيس الوزراء لجمهورية مصر العربية لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية مطلع الاسبوع ، مبيناً ان سوقا الاردن والعراق، ونتوقع ايضا مصر، مفتوحة بشكل كامل امام منتجاتنا، ونأمل ان ننجح في استغلال هذه الفرصة".

ولفت العسيلي الى توقيع اتفاقيات مع اتحادات متخصصة تحت مظلة الجامعة العربية، في قطاعات: التمور، والاحذية والجلود، تتيح لهذه المنتجات من دخول الاسواق العربية بتسهيلات كاملة لافتاً الى انعقاد اللجنة الوزارية العليا الفلسطينية الروسية في 20 تشرين الثاني المقبل، والتي تهدف الى تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وحث العسيلي رجال الاعمال والمنتجين الفلسطينيين الى الاستفادة من هذه الجهود لتنمية صادراتهم، والمشاركة في المعارض الخارجية، التي ستنظم في جاكرتا وروسيا والعراق قبل نهاية العام الجاري لافتاً انه جاري العمل على عملية حوسبة كافة الإجراءات التصديرية

بدوره اشار عرفات عصفور رئيس مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني أن فكرة الجائزة هي بمثابة التأكيد على القدرات التصديرية الفلسطينية في شتى المجالات، وتكريما للمصدر الفلسطيني المتميز في نشاطه التصديري، وكذلك تعزيزا لثقافة التصدير من أجل خلق مصدرين جدد، والترويج للصادرات الفلسطينية.

وأكد عصفور على ان القدرات التصديرية لديها قدرة تنافسة وهي بحاجة الى دعم في مختلف المجالات من شانها المساهمة في تعظيم صادرتنا الوطنية لافتاً الى الشراكة بين بال تريد ووزارة الإقتصاد الوطني الشريك الراعي لعملية تنمية الصادرات وتعزيز ذلك اكثر من خلال المجلس الفلسطيني للصادرات والذي يرأسه وزير الاقتصاد خالد العسيلي حيث يعتبر هذا المجلس خطوة استراتيجية نحوة شراكة جدية وعميقة بين القطاعين العام والخاص ومثال يحذى به.

من جانبه أكد سمير حليلة رئيس لجنة التحكيم الخاصة بجائزة مُصدر فلسطين، أن القطاع الخاص بشكل عام والمصدر الفلسطيني على وجه الخصوص يلمس حراك جدي من وزير الاقتصاد وإهتمام فعلي بالقطاع الخاص وتعزيز هذه الشراكة، وهذا واضحا خلال الفترة القصيرة التي مرت على الحكومة الفلسطيني الجديدة، من خلال السعي المتواصل على ارض الواقع.

وقال هناك عزم وإصرار من المصدر الفلسطيني ويبقى المصدر الفلسطيني في حالة تحدي مستمر، وعلى الرغم من بعض التراجع الإقتصاد الا ان الصادرات في حالة نمو مستمر ، مستعرضا التحديات التي تواجه المُصدر الفلسطيني.

واكد حليلة بان هناك قطاعات واعدة في نمو صادراتها فعلى سبيل المثال صادرات التمور قد تتضاعف في الأعوام القادمة نتيجة للزيادة المتوقعة في الأنتاج لنضوج هذا القطاع، وبخصوص الشراكة بين القطاعين فلجنة التحكيم الخاصة بجائزة المصدر مُشكلة من اعضاء هم خبراء ومنهم ممثلين حكوميين مدراء في الوزارات ذات العلاقة.

وأكد حليلة أنه سيتم منح شعار عصفور الشمس الفلسطيني للفائزين لإستخدامه على منتجاتهم وفي الفعاليات ذات العلاقة وفق معايير استخدام محددة.

وأشار حليلة الى ان هناك العديد من المعايير التي سيتم تطبيقها في عملية التقييم ومنها على سبيل المثال مسألة عمالة الأطفال ، والحد الأدنى للاجور وبيئة العمل وغيرها من الأمور وبالطبع هذا بجانب المعايير الأساسية الخاصة بالنشاط التصديري.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020