الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق أعمال وحدة التطوير الأكاديمي في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 14/10/2019 ( آخر تحديث: 14/10/2019 الساعة: 15:33 )
انطلاق أعمال وحدة التطوير الأكاديمي في جامعة بيرزيت
رام الله- معا- أطلقت وحدة التطوير الأكاديمي، التابعة لمكتب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة بيرزيت، عبر لقاء افتتاحي لأولى برامج الوحدة التي تهدف لتعزيز قدرات أعضاء الهيئة الأكاديمية الجدد في التعليم الجامعي.
وافتتح اللقاء مدير الوحدة وائل كشك، بحضور كل من نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. خالد صويلح وطاقم المدربين والمشاركين في البرنامج.
ويستهدف البرنامج أعضاء من الهيئة التدريسية غير المنتظمين وبلغت سنوات عملهم في الجامعة سنتين أو أقل، حيث ينخرط المشاركون في جلسات تدريبية تمكنهم من تخطيط وتصميم وتطوير وتنفيذ وحدة من مساق جامعي يدرسونه وبمساندة ودعم من وحدة التطوير الأكاديمي من خلال لقاءات منتظمة تتوسط هذه الجلسات. بالإضافة الى اشتمال البرنامج على لقاءات تعريفية كالتعريف بأنظمة الجامعة وقوانينها واستخدامات رتاج والتعريف بنظام أل APA.
وفي كلمته الافتتاحية، أكدّ صويلح على حرص الجامعة في تعزيز وجود بيئة تعلم نشطة وتفاعلية بين أساتذتها وطلبتها وقادرة على التأقلم مع احتياجات العالم المتغير، وبيّن بأن وحدة التطوير الأكاديمي سترفد أعضاء الهيئة الأكاديمية في جامعة بيرزيت بمعارف تربوية ومهارات تكنولوجية ستمكنهم من تنفيذ تعليمهم وأنشطتهم الاكاديمية بشكل فعّال.
وحول برنامج تعزيز قدرات الهيئة الأكاديمية، شدّد صويلح على ضرورة التحاق والتزام الأكاديميين الجدد لهذا البرنامج، لأهميته في تشجيعهم على مواصلة نشاطهم في البحث العلمي وتطوير مساقاتهم الأكاديمية بشكل تفاعلي وحديث.
وقدّم كشك نبذة عن الوحدة مبيناً بأنها تُعنى بتطوير قدرات أعضاء الهيئة الأكاديمية بإشراكهم في دورات وورشات عمل تتعلق بأساليب التعليم الحديث ومجالات تصميم وتطوير مساقات الأكاديميين وفق التوجهات التربوية الحديثة. وأشار كشك إلى أن برنامج تعزيز قدرات أعضاء الهيئة الأكاديمية الجدد في التعليم الجامعي هو واحد من برامج الوحدة التي ستشتمل في مرحلة لاحقة على برامج تدريبية في وورش عمل وحلقات حوارية في موضوعات ومجالات تربوية مختلفة.
وأوضح كشك أن البرنامج سيستمر في الفصول المقبلّة لتحقيق أهداف البرنامج المتمثلة بتطوير قدرات كافة أعضاء الهيئة الأكاديمية الجدد.
وسيتم تنفيذ البرنامج خلال الفصل الأول حيث يلتزم المشاركون بحضور سبعة جلسات تدريبية يتخللها جلسات مجاورة مع فريق التطوير الأكاديمي بهدف تطوير وحدة تعليمية لمساق يدرسوه، وسيقومون بتنفيذ وتدريس جزء من هذه الوحدة المطورة في صفوفهم حيث، ستقوم وحدة التطوير الأكاديمي بحضور الحصص والمحاضرات وتقديم الدعم التربوي في ضوء ذلك.