الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس: الثقافة والقدس المفتوحة تنظمان ندوة ثقافية

نشر بتاريخ: 15/10/2019 ( آخر تحديث: 15/10/2019 الساعة: 13:10 )
طوباس -معا - نظمت جامعة القدس المفتوحة، بالتعاون مع مكتب وزارة الثقافة، في محافظة طوباس والأغوار الشمالية ندوة ثقافية تحت عنوان "تعريب أسماء الأماكن والمحلات".
ورحب خالد عبد الرازق رئيس بلدية طوباس بالحضور والمشاركين، مؤكدا حرص البلدية على استضافة الفعاليات الثقافية ودعمها ومساندتها.
وفي كلمته أكد عبد السلام عابد مدير مكتب الثقافة أهمية هذه الندوة الثقافية التي تحتفي باللغة العربية، وتحث على احترامها والاعتزاز بها ، وتسمية مؤسساتنا المتنوعة ، بأسماء عربية .
ونقل الدكتور أحمد بشارات رئيس قسم اللغة العربية بجامعة القدس المفتوحة، تحيات الدكتور سهيل أبو ميالة مدير الفرع بطوباس ، والأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، مشيدا بالتعاون الثقافي البناء بين بلدية طوباس ووزارة الثقافة .
وأكد في كلمته على أن اللغة العربية مقدسة ،باعتبارها لغة القرآن الكريم ، وهي التي حفظت الثقافة العربية الإسلامية منذ أقدم العصور، وهي صالحة لكل زمان ومكان، وهي رابطة قوية تجمع الأمة العربية، وتوحدها.
وأوضح بشارات أن على الجهات المسؤولة أن تمنع تسمية المحلات بلغة أجنبية، كما أن علينا تسمية المواقع والأماكن بأسمائها العربية الأصيلة، وأن لا نسمح بتغلغل الكلمات الأجنبية إلى كلامنا وأحاديثنا وكتاباتنا.
وفي كلمته، قال المشرف التربوي في تربية طوباس محمد أمين: إن اللغة العربية تتطور وتتقدم تبعا لقوة الأمة ورقيها وتقدمها ، ولو أن العرب أسهموا بشكل فعال في المخترعات العلمية والتكنولوجيا الحديثة، لساعد ذلك على تطور لغتنا وانتشارها بشكل أوسع.
وأشار إلى تميز اللغة العربية بالبلاغة والمرونة والجمال، والاشتقاق، والاقتراض من اللغات الأخرى، بكلمات لا يتم استخدامها بكامل حروفها ، بل يتم اختصارها بحيث تلائم الكلمة لغتنا العربية.