الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

امريكا تبحث إمكانية سحب الأسلحة النووية من تركيا

نشر بتاريخ: 15/10/2019 ( آخر تحديث: 15/10/2019 الساعة: 13:40 )
امريكا تبحث إمكانية سحب الأسلحة النووية من تركيا
بيت لحم- معا- ناقش ممثلو وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الطاقة إمكانية سحب الأسلحة النووية الأمريكية من قاعدة جوية في تركيا، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".
كان المسؤولون يدرسون خيار سحب 50 ​​سلاحًا من قاعدة إنجرليك العسكرية في مقاطعة أضنة بجنوب تركيا، وقد استخدمت القوات الجوية الأمريكية والتركية القاعدة الجوية لفترة طويلة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر، تبين أن الأسلحة الأمريكية، التي يتم نشرها الآن في القاعدة ، كانت في الواقع "رهائن" لـ (الرئيس التركي رجب) أردوغان". تجدر الإشارة إلى أن سحب الأسلحة سيدل على "نهاية التحالف الأمريكي التركي".
في وقت سابق، قال زعيم حزب فاتان ("الوطن") دوجو برينسك لوكالة "سبوتنيك" إن تركيا، رداً على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يجب أن تغلق قاعدة انجرليك للجيش الأمريكي.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول، إطلاق عملية عسكرية في منطقة شمال سوريا، تحت اسم "نبع السلام".
وادعت تركيا أن العملية تهدف للقضاء على التهديدات التي يمثلها مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية السورية ومسلحو تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول) وتمكين اللاجئين السوريين في تركيا من العودة إلى ديارهم بعد إقامة "منطقة آمنة".
وتحذر العديد من الدول من هذه العملية، وتعتبرها تهديدا للاستقرار والأمن في المنطقة، نظرا لاحتمالية فرار مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي الذين يحتجزهم الأكراد منهم هربا من منطقة شمال شرق سوريا.