الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

على ماذا اتفق الرئيس والملك السعودي؟

نشر بتاريخ: 19/10/2019 ( آخر تحديث: 20/10/2019 الساعة: 09:27 )
على ماذا اتفق الرئيس والملك السعودي؟
بيت لحم-معا- قال الدكتور ناصر اللحام رئيس تحرير شبكة "معا" الاعلامية ان الرئيس محمود عباس وملك السعودية اتفقا على تشكيل لجنة وزارية مشتركة ولجنة اقتصادية من رجال الاعمال بين فلسطين والسعودية.
وأوضح اللحام خلال برنامج الحصاد على شاشة "معا": ان السعودية ابدت استعدادها لتوفير فرص عمل للفلسطينيين في تخصصات مختلفة وخاصة الهندسة، فيما ابدا رجال الاعمال في السعودية جاهزيتهم للاستثمار في فلسطين دون ربح.
وطالب اللحام رجال الاعمال الفلسطينيين بدعم هذا التوجه بما يسمح بدعم الاقتصاد الفلسطيني وتوفير فرص عمل جديدة.
وطالب اللحام الرئيس بالتدخل بين السعودية واليمن لايقاف الحرب بين البلدين كون اليمن كانت من الدول التي احتضنت الفلسطينيين ووفرت لهم كل الدعم.
وبشأن موضوع الانتخابات الفلسطينية، قال اللحام ان النخب السياسية الفلسطينية لا تزال تتحكم بالملف الفلسطيني، وتتحكم بقرار السلم والحرب دون مشاركة المواطنين.
ووصف اللحام الاتحادات النقابية والمعارضة الفلسطينية بـ"الديكور" اي انها جزء اساسي من منظومة السلطة حسب قوله.
وطالب اللحام لجنة الانتخابات المركزية بمناقشة 3 مواضيع مع التنظيمات الفلسطينية تحضيرا للانتخابات، اولها الشرطة وهل هي جاهزة لتأمين الانتخابات، والمعلمين، وهل هم جاهزون للاشراف على الانتخابات تحت رقابة دولية، والمدارس كمراكز اقتراع منتشرة في جميع ارجاء الوطن.
وقال: اذا كانت هذه المواضيع جاهزة يتم الانتقال الى موضوع القدس، وكيف سيصوت الفلسطينيون في القدس على الانتخابات؟ معربا عن تفاؤله بموافقة اسرائيل على السماح باجراء انتخابات كونها وافقت في ثلاث تجارب سابقة.
وحول تظاهرات لبنان، قال "ان الطائفية في لبنان" منظومة مريضة من القرن الماضي يجب ان تندثر الهدف منها تقسيم الحكم.
واكد اللحام عدم مشاركة الفلسطينيين في تظاهرات لبنان احتراما للشعب اللبناني وليس خوفا من النخب السياسية هناك.
للمزيد من التفاصيل في المقابلة التالية: