السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور- المستوطنون يقطعون أشجار زيتون معمّرة شمال الضفة

نشر بتاريخ: 10/11/2019 ( آخر تحديث: 10/11/2019 الساعة: 13:36 )
بالصور- المستوطنون يقطعون أشجار زيتون معمّرة شمال الضفة
سلفيت- معا- اقدم مستوطنون، اليوم الأحد، على تقطيع وتدمير اشجار زيتون معمّرة في قرية ياسوف شرق سلفيت، تعود ملكيتها لكل من: عبد الرحمن موسى، ومعروف عيسى.
وقال المزارع عبد الرحمن موسى لـ معا إن مستوطني "رحاليم" المقامة على أراضي مواطني قريتي ياسوف ويتمة شرق سلفيت، قاموا بتقطيع 35 شجرة زيتون مثمرة والتي يزيد عمرها عن 100 عام.
واضاف عبد الرحمن ان المستوطنين اعتدوا على الاشجار وهي مثمرة، اضافة الى سرقة معدات قطف ثمار الزيتون، من مفارش وسلالم وماكنة القطف، تعود للمواطن عصام عبد الله.
وتابع "انه ليس الاعتداء الاول على الارض واشجار الزيتون، حيث قاموا بسرقه المعدات بداية موسم قطف الثمار، علاوة على التهديدات التي نتلقاها من المستوطنين بشكل مستمر وآخرها يوم امس ومحاولة طردنا من الارض".
واقدم المستوطنون على قطع شجرتين للمواطن معروف عيسى.
اسامة مصلح مدير عام هيئة الشؤون المدنية بسلفيت قال لـ معا "ان جرائم المستوطنين في محافظة سلفيت تتكرر بشكل يومي على المزارعين، وان هذه السياسة لن تثني المزارعين عن الصمود في اراضيهم، وبدورنا سيتم دعم المزارعين والوصول الى اراضيهم المحاذية للمستوطنات، من خلال جهات الاختصاص".
واضاف "لا يوجد رادع للمستوطنين واعتداءتهم وان هناك دعم من قبل حكومتهم لهم".
ونوه مصلح الى انه في تلك المنطقة تم اغتيال الشهيدة عايشة الرابي من بديا، من قبل مستوطني "رحاليم".
مستوطنون يقطعون عشرات اشجار الزيتون جنوب نابلس
وفي السياق، اقدم مستوطنون، صباح اليوم على تقطيع وتدمير 60 شجرة زيتون مثمرة في قرية الساوية جنوب نابلس.
وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة لـ معا ان المستوطنين من مستوطنة "رحاليم" قاموا بتقطيع وتدمير 60 شجرة زيتون مثمرة في حرايق ريان غرب الساوية، تعود ملكيتها لثلاثة مواطنين وهم: عبد الله ابو راس، وفواز ابو قطبان، وزياد الديك.
وأكد دغلس ان المواطنين تفاجئوا بعملية التقطيع خلال وصولهم إلى اراضيهم لعملية قطف ثمار الزيتون في المنطقة.