الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما هي خطة تعذر نتنياهو التي يريد ليبرمان توضيحها؟

نشر بتاريخ: 11/11/2019 ( آخر تحديث: 13/11/2019 الساعة: 01:14 )
ما هي خطة تعذر نتنياهو التي يريد ليبرمان توضيحها؟
بيت لحم-معا- على خلفية الجهود لتشكيل حكومة وحدة في اسرائيل، يعتزم أفيغدور ليبرمان أن يطلب من الرئيس الاسرائيلي روبن ريفلين توضيح الخطة التي طرحها على حزب الليكود وتحالف ازرق ابيض" بشأن تعذر نتنياهو، عن القيام بمهامه كرئيس حكومة في حال تقديم لوائح اتهام ضده حسب موقع واللاه العبري .
وقال التقرير ان مقترح ليبرمان الذي قدمه الى نتنياهو وبني غانتس إلى خطة التعذر التي طرحها ريفلين، وبموجبها يتولى نتنياهو رئاسة حكومة وحدة في الفترة الأولى من ولايتها، ولكن في حال تقديم لوائح اتهام ضده يصبح غانتس رئيسا فعليا للحكومة.
ويسعى ليبرمان خصوصا إلى الحصول على إيضاحات من ريفلين، خلال لقاء مزمع بينهما في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، حول توقيت خروج نتنياهو إلى فترة تعذره عن القيام بمهام رئيس الحكومة، وما إذا كانت هذه الفترة ينبغي أن تبدأ بعد تقديم لوائح اتهام مباشرة.
وتجنب ريفلين حتى الآن وقال إن "الرئيس سينظر في خطواته وفقًا للتقدم المحرز في المفاوضات بين الطرفين".
قال غانتس أمس في الكنيست إن نتنياهو لن يكون قادراً على "قيادة حكومة إذا تم تقديم لائحة اتهام ضده لذلك فان تحالف غانتس يعتبر أن تقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو سيشكل بداية فترة تعذره عن البقاء رئيسا فعليا للحكومة.
في المقابل، يطالب الليكود بأن تبدأ فترة التعذر في مرحلة متأخرة، ولدى بدء المحاكمة. وعبر ليبرمان عن موقف مشابه، بأن تبدأ فترة التعذر لدى افتتاح المحاكمة.
وخطة التعذر ليست مقبولة على الجميع لدى تحالف ازرق ابيض إذ يوافق غانتس على هذه الخطة، بشروط معينة وأن يضمن نتنياهو تنفيذها، لكن القيادي الثاني في الكتلة، يائير لبيدن يعارض أية إمكانية لتشكيل حكومة برئاسة نتنياهو.
وتوجد ثلاث إمكانيات لبدء فترة التعذر: لدى تقديم لوائح اتهام، لدى قراءة التهم أو لدى افتتاح المحاكمة. ويشار إلى أن فترة التعذر بموجب قانون أساس الحكومة، يمكن أن تمتد لمئة يوم، لكن خطة ريفلين تلغي هذه المدة وتسمح لرئيس الحكومة البقاء في فترة تعذر لفترة طويلة.