الكاتب: عبد الناصر فروانة
حينما يتجاوز الأسير "أحمد زهران" المئة يوم في اضرابه المفتوح عن الطعام رفضا لاعتقاله الإداري، فاعلم أن وضعه الصحي في خطر، وأنه بحاجة الى كثير من العمل لدعم موقفه واسناد خطوته النضالية. ليس هذا فحسب، وانما البحث أيضا عن أدوات أكثر ضغطا وخطوات ذات تأثير أكبر، على الاحتلال من جانب لدفعه للتجاوب مع مطلبه المشروع، وعلى المؤسسات الدولية من جانب آخر كي تتخلى عن صمتها وتتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والانسانية والقانونية وتتقدم خطوة الى الأمام للانتصار لقضيته الانسانية. فكانت لنا هذه المبادرة. فاجتهدنا وبادرنا وكتبنا دعما لحق الأسرى بشكل عام باللجوء الى الإضراب عن الطعام، كشكل من أشكال المقاومة السلمية خلف القضبان، ذودا عن كرامتهم ورفضا لمحاولات اذلالهم ولانتزاع حقوقهم الأساسية. وتضامنا مع الأسير "أحمد زهران" الذي يخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ (106) يوما رفضا لاستمرار اعتقاله الإداري دون تهمة.
وتواصلت مع عدد من الأصدقاء المقيمين في دول مختلفة من العالم، وجميع من تحدثت معهم كانوا عند حسن الظن بهم، حيث أبدوا الاستعداد في الترجمة دون تردد. فكانوا حقا أوفياء لقضية الأسرى كما نعرفهم أوفياء للقضية الفلسطينية، وكما هم دائما. فازداد احترامنا لهم وازددنا فخرا واعتزازا بهم. وهنا لا يسعني إلا ان اتقدم بجزيل الشكر لكل الأصدقاء الذين شاركونا الترجمة، وهذا هو النص باللغة العربية، ويليه الترجمة لإحدى عشرة لغة، الإنجليزية، الروسية، الرومانية، الدنماركية، الفرنسية، البلغارية، التركية، النرويجية، السويدية، الألمانية، الهولندية.
عبد الناصر فروانة: لم يكن الإضراب عن الطعام يوماً هو الخيار الأول أمام الأسرى الفلسطينيين، كما لم يكن هو الخيار المفضل لديهم، وليس هو الأسهل والأقل ألماً ووجعاً، وإنما هو الخيار الأخير وغير المفضل، وهو الأشد إيلاماً والأكثر وجعاً، فهم لا يهوون تجويع أنفسهم ولا يرغبون في إيذاء أجسادهم، كما لا يرغبون في أن يسقط منهم شهداء في السجون.
لكنهم يلجؤون لهذا الخيار مضطرين ورغما عنهم، ذوداً عن كرامتهم، ورفضا لمحاولات إذلالهم وتجسيداً لثقافة المقاومة في انتزاع حقوقهم الأساسية، ودفاعاً عن مكانتهم ومشروعية مقاومتهم للمحتل. لذا فمن الواجب دعمهم والوقوف بجانبهم.
والأسير "أحمد زهران" يقدم نموذجا في مقاومة السجان بإضرابه عن الطعام، ويجعل من الجوع ثائرا في وجه الظلم.
بالانجليزية
Abd Elnasser Ferwana;The food strike wasn&
39;t the easiest and less pain. It&
39;s our duty to support them.
Ahmed Zahran introduces ashape of resistance by his strike and makes hunger rising against agression.
بالروسية
Абдель Насер Фарвана ,, Для палестинских пленников объявление голодовки не было единственным выбором для них . Это не самый лучший выбор , не самый легкий , который несет большие страдания .
Для них он стал последним выбором , несмотря на то , что он самый трудный и мучительный .
Они не любители мучить свое тело и страдать от голода , и также не хотят , чтобы погибли от голодовки . Но они решились на этот выбор .
Они были вынуждены выбрать такой способ борьбы , чтобы защитить свою гордость , восстать против угнетения .
Их сопротивление - это борьба за свои права , борьба против оккупантов .
Поэтому необходимо поддерживать их и стоять с ними .
Пленник Ахмад Захран является примером сопротивления с момента объявления голодовки .
Его голодовка - это революционная борьба против угнетателей .
Абдель Насер Фарвана
بالرومانية
Abdel Nasser Farwana:
Greva foamei nu a fost niciodată prima alegere a prizonierilor palestinieni și nici nu a fost opțiunea preferată pentru aceștia și nu este cea mai ușoară și cel mai puțin dureroasă și dureroasă, dar este ultima și nu preferată, și este cea mai dureroasă, nu le place să se moară de foame.
Ei nu doresc să-și facă rău trupurilor și nici nu doresc să vadă martiri n nchisoare.
Dar recurg la această opțiune, pentru a-și apăra demnitatea și pentru a respinge ncercările de a-i umili și ntruchipa cultura rezistenței n extragerea drepturilor lor de bază, n apărarea poziției lor și a legitimității rezistenței lor față de ocupant. Deci ar trebui să fie susținuți .
Conducătorul "Ahmed Zahran" oferă un model de rezistența impotriva gardianului nchisorii cu o grevă a foamei și face revolta foamei n fața nedreptății.
Abdel Nasser Farwana
الدنماركية
Abdel Nasser Farwana: Sultestrejken var aldrig det f rste valg foran de pal stinensiske fanger, og det var heller ikke den foretrukne mulighed for dem, og det er ikke den letteste og mindst smertefulde og smertefulde, men det er den sidste og ikke foretrukne mulighed, og det er den mest smertefulde og den mest smertefulde, de kan ikke lide at sulte sig selv De nsker ikke at skade deres kroppe, og de nsker heller ikke at se martyrer i f ngsel.
Men de tager imod denne mulighed tvunget og imod dem for at forsvare deres v rdighed og for at afvise fors g p at ydmyge dem og legemligg re modstandskulturen ved at udtr kke deres grundl ggende rettigheder til forsvar for deres position og legitimiteten af deres modstand mod okkupanten. S de skal st ttes og st ved dem.
Den fangede "Ahmed Zahran" tilvejebringer en model i at modst f ngselsmanden med en sultestrejke og f r sultens opr r i lyset af uretf rdighed.
بالفرنسية
Abdel Nasser Ferwana, La gr ve de la faim est l’ultime arme entre les mains des prisonniers palestiniens.
La gr ve de la faim n’a jamais t le premier choix des prisonniers palestiniens dans leur combat, ni le choix pr f r pour eux.
Certes, il tait le plus douloureux, c’est pourquoi ce choix tait le dernier et le moins pr f r , c’est le choix le plus difficile prendre, les prisonniers palestiniens savent que ce choix fera du mal eux et leurs corps, certains parmi les gr vistes peuvent tre des martyres alors que cela n’est nullement leur choix.
Malgr cela, ils sont dans l’obligation de faire appel cette ultime arme de combat pour d fendre leur dignit d’un c t , et leur droit de r sister et d’arracher leurs droits l mentaires de l’autre c t .
tre leurs c t s est un devoir pour nous, le cas de d tenu en gr ve
de la faim Ahmed ZAHRAN est exemplaire dans la r sistance contre le ge lier, il a fait de sa gr ve de la faim une arme de r volte contre l’obscurit …
Abdel Nasser Ferwana,
بالبلغارية
Abd Alnasser Ferwana:Гладната стачка никога не е била първият избор за палестинските политически затворници, нито е била техният предпочитан избор, тя не е нито най-лесната, нито най-безболезнената и немъчителната, тя е последният, нежеланият избор, най-мъчителният, най-болезненият, тяхното желание не е да се изтощават с глад, нито да причиняват страдание на телата си, те също не желаят някои от тях да загиват мъченически в затворите. Но те прибягват към този избор по принуда, пряко волята си, в защита на достойнството си, отхвърляйки опитите да бъдат унизени, въплъщавайки културата на съпротивата, за да се извоюват основните си права, да защитят своето собствено място и законната си съпротива срещу окупацията. Затова дълг е да бъдат подкрепени, да застанем на тяхна страна.
Със своята гладна стачка политическият затворник Ахмад Захран дава пример за съпротива срещу затворническия надзирател и превръща глада в бунт против гнета.
التركية
Abd Alnasser Ferwana; İşgal cezaevlerinde Filistinli tutsaklar i in, a lık grevi hi bir zaman birinci se enek olmamıştır. ncelik olarak tercih ettikleri bir se enek değildir. Acı vermeyen ya da kolay olduğu i in değildir. Aslında tercih etmedikleri son bir se enektir. Zira ok acı ve ızdırap veren bir eylemdir. Kendilerini a bırakıp v cutlarına zarar vermek ya da bu s re te cezaevlerinde şehit d şmek hi istemezler.
Filistinli tutsaklar, işgalcinin cezaevlerindeki onur dışı uygulamalarına karşı, temel haklarını elde etmek i in, meşru olan direnme haklarını ve m cadele k lt r n de s rd rmek i in, mecburen bu son se eneğe başvuruyorlar. Bu m cadele s recinde onların yanlarında durmak ve desteklemek bizim g revimizdir.
Filistinli tutsak Ahmad Zahran, a lık grevinin 106. g n nde rnek teşkil ederek, karanlığa ve zalimliğe karşı direnmeyi s rd r yor.
النرويجية
Abd Alnasser Ferwana: Sultestreiken hadde ikke v rt f rstevalget for palestinske fanger, og det helle ikke var deres foretrukne alternativ.
Selv om det er ikke enkelt valg, er det siste og ikke foretrukne alternativet som regnes som den mest smertefulle for dem.
De liker ikke sulte seg selv, samt ikke nsker skade kroppene sine og nsker heller ikke d som martyrer i fengsler.
De tyr til dette alternativet for avvise ydmykelse som beg tt mot dem, samt tiltrekke ut sine grunnleggende rettigheter, og konsentrere p sine rettigheter mot okkupanten.
Derfor m vi st tte disse fangene og kjempe for deres rettigheter.
Fangen "Ahmed Zahran" gir oss en rlig symbol motst fengselsvakten med sultestreik mot urettferdighet
السويدية
Abdel Nasser Farwana:Hungerstrejken var inte det enda valet f r palestinska f ngar vilket r n got som de ogillar, eftersom det r sm rtsamt och besv rligt. Men det r fortfarande deras sista pl gsamma val. De har ingen viljan att skada deras kroppar och bli martyrer i israeliska f ngelser. De var tvungna att ta det h r beslutet f r att r dda deras v rdighet och f r att inte bli f rol mpade samt att beh lla deras sj lvklara r ttigheter, d rf r m ste vi st dja dem.
Ahmed Zahran introducerar en grund av motst nd d r han vill h mnas genom hungerstrejk.
الالمانية
Abdul Alnasser Frawneh: Der Hungerstreik war wider die erste Wahl noch die beliebteste der pal stinischen Gefangenen. Au erdem ist es keine einfache oder schmerzlindernde Wahl. Es ist eher die letzte, unbeliebteste und schmerzhafteste. Die Gefangenen haben keine andere Wahl. Sie wollen sich selbst keine Schaden zuf gen oder M rtyrer infolge des Hungerstreikes werden. Sie sind gezwungen, das zu tun, um ihre W rde zu verteidigen, die Erniedrigungsablehnung anzuk ndigen, Wiederstand zu leisten und die Legitimit t des Widerstands gegen der Besatzung zu verteidigen. Durch seinen Hungerstreik ist der Gefangene Ahmad Zahran ein sehr gutes Beispiel, wie man der Unterdr ckung friedensvoll wiederstand leistet.
الهولندية
Abdel Nasser Farwana: De hongerstaking was nooit de eerste keuze voor de Palestijnse gevangenen, noch was het de voorkeursoptie voor hen, en het is niet de gemakkelijkste en minst pijnlijk. Het is de laatste en niet geprefereerde optie, en het is de meest pijnlijke; ze willen zichzelf niet uithongeren. Ze willen hun lichaam niet schaden, noch willen ze martelaren in de gevangenis zijn.
Maar ze nemen hun toevlucht tot deze optie die hen dwingt en tegen hen is. Ook om hun waardigheid te verdedigen zoals het niet accepteren van pogingen tot vernedering. De gevangenen belichamen het verzet vanwege hun ontnomen basisrechten, ook ter verdediging van hun positie en legitimiteit van verzet tegen de bezetter.
Dus ze moeten worden ondersteund en worden bijgestaan.
De gevangene "Ahmed Zahran" biedt een model in de weerstand tegen de gevangenisbewaker doormiddel van een hongerstaking. Hiermee maakt hij de hongeropstand symbool van verzet tegen het onrecht.