الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوحدة هي الضمان للعمل الفلسطيني المشترك

نشر بتاريخ: 10/10/2023 ( آخر تحديث: 10/10/2023 الساعة: 23:01 )

الكاتب:

معتز خليل

في ذروة العدوان الإسرائيلي الدائر الآن والذي يتصاعد عقب عملية طوفان الأقصى ، التي أطلقتها فصائل كتائب القسام التابعة لحركة حماس في غزة منذ يوم السبت الماضي. هناك نقطة أساسية يجب ألا ننساها ، وهي أوروبا .

ونقف الآن أمام لحظة تاريخية وحقيقة سياسية واضحة ، وعقب تصاعد الأحداث في قطاع غزة انتقدت دوائر أوروبية عديدة حركة حماس ونشاطها في أوروبا .

آخر هذه الدوائر كانت بريطانيا التي أعلنت مساء الثلاثاء الموافق العاشر من أكتوبر الجاري عن تجريم أي نشاط في بريطانيا داعم لحماس ، وقالت سويلا برافرمان وزيرة الداخلية البريطانية إن حركة حماس تعتدي على المدنيين وتحتجز الرهائن، بحسب وصفها. وأضافت إنه وبناء على ذلك فإن المظاهرات التي وصفتها بالاستفزازية تسبب الضيق للمجتمعات اليهودية في المملكة المتحدة، موجهة رسالة إلى قادة الشرطة بشأن الاستفادة الكاملة من صلاحياتهم للحفاظ على شوارع بريطانيا آمنة .

المثير للانتباه أن بعض من تقديرات المواقف البريطانية التي صدرت مع تصاعد الأحداث في غزة اعتمدت وفي تحليلها لما يجري على انتقادات وجهتها بعض قيادات السلطة لحركة حماس ، منها مثلا وزير الشؤون المدنيه حسين الشيخ فضلا عن بعض من القيادات التي طالبت حركة حماس بضرورة التنسيق السياسي مع السلطة بشأن نشاطها في الخارج الأوروبي تحديدا.

وقد عقد مؤتمر في برلمان الاتحاد الأوروبي ضم 5 أحزاب تشكل 98% من أعضاء البرلمان ، وهو المؤتمر الذي انتقد حركة حماس أيضا.

وردا على استفساري عن كل هذا الغضب من حماس وهي حركة مقاومة في الأساس، قال مصدر أكاديمي بريطاني لي" إن الموقف البريطاني الأخير ومن قبله موقف البرلمان الأوروبي يتناغم مع الموقف الدولي عموما ، حيث انتقدت جهات في البرلمان الأوروبي

عموما ما أود هنا الإشارة إليه هو أن الموقف الأوروبي بالفعل بات غير منحاز بل معارض بشدة لسياسات المقاومة ، وهنا أشيد وأشكر السلطة الفلسطينية والتي طالبت وعلى لسان حسين الشيخ أيضا ادخال مواد غذائية وطبية لابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مع رفض إسرائيل السماح بذلك.

وطالب الشيخ المؤسسات الإنسانية الدولية والمجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف العدوان والسماح بدخول مواد الإغاثة واعادة الكهرباء والماء ، لان قطاع غزة امام كارثة إنسانية كبيره.

قلت من قبل وأقول أن لحماس الكثير من القوة والتأثير ولكن في هذا الصدد يجب عليها استغلال هذا التأثير للوطن ككل ، وكشف فضائح الاحتلال وسياساته.

تمتلك حماس قوة كبيرة في الاعلام العربي في بريطانيا تتمثل في سطوتها الواضحة في قناه الحوار ، وانحياز صحف القدس العربي ورأي اليوم لها ، وهو أنحيار للحق ، وبالتالي يجب أن تتعاون الحركة مع السلطة عقب انقشاع هذه الأزمة الخطيرة التي تمر بها.

أتذكر ذات مره قال لي الأستاذ ناصر اللحام رئيس تحرير وكاله معا إن المعركة هي معركة وطن بخلاف فصائله وجبهاته ، هكذا قال أبو عمار وعلمنا .

من هنا يجب الانتباه الآن لأوروبا ، التي طالما دعمتنا أطراف بها ، ويجب الكشف أن ما يتم القيام به كان سياسة طبيعية للاحتلال ، وبالتالي يجب رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني .

يجب توفير الطعام للشعب الفلسطيني ، وتوفير الظروف الإنسانية لهذا الشعب الذي عاني ولا يزال يعاني منذ ثمانية عقود.

حفظ الله فلسطين ونصر المقاومة في كل الربوع