الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قولا واحدا...يجب وقف النار في الضفة فورا وبالتزامن مع وقف النار على غزة

نشر بتاريخ: 24/07/2024 ( آخر تحديث: 24/07/2024 الساعة: 11:09 )

الكاتب:

رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

ضعف السلطة وافلاسها لدرجة غير مسبوقة ، اعتقال قادة فتح ومصادرة سلاحها ، توحش المستوطنين بعد تسليحهم بالبنادق الامريكية، ممارسات الجيش الدموية ضد السكان.

في عام 2001 هاجمت طائرات اف 16 الإسرائيلية مقرات السلطة في مدن الضفة الغربية وحاصرت الرئيس عرفات ، فخرج الأهالي من بيوتهم وجلسوا في المقرات لمنع الاحتلال من قصفها في صورة فدائية شجاعة . اما اليوم يأتي الاحتلال لتدمير مقرات السلطة واعتقال الوزراء والقادة والأهالي لا يحركون ساكنا ولا يدافعون عن السلطة لانهم فهموا انه لا يوجد خطة وطنية متماسكة لبناء دولة وان القيادة نفسها غير مكترثة سوى بإصدار البيانات الموسمية .

وصارت العلاقة بين الشعب الفلسطيني وبين السلطة تقتصر على الصراف الالي من دون برنامج سياسي ولا اعلامي ولا ثقافي ولا اقتصادي ولا صناعي ولا تجاري ولا زراعي .

والوضع في غزة لا يختلف بعيدا ، وان طاب لبعض المحللين التفريق بين الشعب في المنطقتين فالحالة واحدة والهم واحد .

لا يحتاج الامر الى ذكاء حتى نعرف ان المخطط الإسرائيلي هو هدم اكبر عدد من احياء مخيمات الضفة وهدم المسجد الأقصى . ومن لا يرى ذلك حتى الان في برامج سموتريتش وبن غفير فانه لا يرى الشمس . ان خطة تفريغ المخيمات وتدميرها ترمي الى تهجير مليون فلسطيني غرب النهر الى أوروبا ( الدول العربية تخشى ان يهاجر الفلسطينيون اليها ولكن شباب هذه الدول يركبون البحر ويهاجرون الى أوروبا !! ) .

ولان الحركة الصهيونية عجزت عن تهجير مليون يهودي للضفة فإنها تعمل على تفريغ مليون فلسطيني من الضفة ليبقى عدد المستوطنين اليهود وعدد من يبقى في الضفة متساويا تقريبا .

لذلك لا يجوز ان يكون مطلب الفلسطينيين وقف الحرب على غزة ، وننسى انه يجب فورا وقف الحرب على الضفة . فإسرائيل قد توقف النار في غزة لكنها لا توقف النار في الضفة وتعمل جاهدة لافتعال عمليات ومواجهات عسكرية في الضفة لتنفيذ المخطط المرسوم .

قد يعتقد المحللون ان انهاء السلطة سيؤدي الى ظهور كتائب القسام بدلا عن سلطة أبو مازن !! ولكن هذا اعتقاد ساذج ، سطحي ، وضعيف . لان إسرائيل بعد ان تقضي على السلطة سوف تقضي على حماس في الضفة سياسيا وشعبيا وماليا وتنظيميا وطلابيا ...

ما تريده إسرائيل هو تقوية العصابات الاجرامية والمافيا ، وتسليح العائلات المشبوهة واللصوص . واشغال الناس بلقمة العيش لتتمكن بعدها من هدم المسجد الأقصى وإقامة الهيكل مكانه .

يجب وقف النار في الضفة فورا وبالتزامن مع وقف النار على غزة . قولا واحدا .