الكاتب: جميل السلحوت
ومن عجائب ثقافتنا، وتقديسنا لثقافة الجهل دون أن نشغل عقولنا في تمحيصها، أنّ ذلك لا يقتصر على تقديس مؤلّفات الأقدمين فقط، بل يتعدّاها إلى تقديس الأفراد أيضا. فكلّنا "نقدّس" الآباء والأجداد ولا نرى في حيواتهم ومسيرتهم أيّ شائبة تشوبها. ومغالاتنا في ثقافة التّقديس هذه تمتدّ عبر تاريخنا إلى أيّامنا هذه، وسيرثها أبناؤنا من بعدنا، لأنّنا نربّيهم عليها! لذا فلا عجب أنّ تاريخنا المدوّن كلّه انتصارات ويخلو من الهزائم، مع أنّ الواقع عكس ذلك تماما. وتقديس الأفراد ليس حكرا على الحكّام والمتنفذين فقط، بل يتعدّاه إلى المتنفذين عائليا أيضا! وإلى المتنفذين الحزبيّين بغضّ النّظر عن انتماءاتهم الفكريّة والعقائديّة، وتصل الضدّيّة في ثقافتنا أنّ الأحزاب التي تدعو إلى الديموقراطيّة في مؤسّسات الدّولة تستثني نفسها من ذلك! فرؤساء الأحزاب والتنظيمات، والقيادات المحيطة بهم يبقون خالدين فيها إلى أن يغيّبهم الموت، وكأنّه لا يوجد بين أبناء شعوبهم من يقدر على مواصلة المسيرة! وإذا ما ماتوا فإنّ المخاوف تثار من امكانية انهيار الحزب أو التنظيم، وكأنّ هذه الأحزاب قائمة على أفراد بعينهم! وهذا بالتأكيد امتداد لثقافة العشيرة التي ترى عزّ القبيلة ومنعتها بشيخها فقط! وحتّى شيخ القبييلة إذا ما تذيّل لجهات أجنبيّة تبحث عن مصالحها في البلد، فإنّ أتباعه وورثته لا يخرجون على ذلك النّهج، بل ولا يفكرّون حتّى ببحثه! وتقديس الأفراد المتنفّذين هذا يكون على حساب البلاد والعباد، وهنا يبدو أنّ مفهوم الوطن والمواطنة لم يترسخ في عقولنا بعد..