الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم 5 نجوم

نشر بتاريخ: 31/05/2015 ( آخر تحديث: 31/05/2015 الساعة: 16:35 )

الكاتب: د. خالد الجواريش

يكون التعليم فعَالاَ ونشطاً إذا قام الطَلبة باكتشافه لا باستقباله، لذا يجب على المعلم الابتعاد عن تقديم "الوجبات المعلَبة الجاهزة" وعلى الطَلبة المشاركة في "طبخ" العملية التعليمية فليست وظيفتهم الاستماع فقط ولا المعلم دوره الإرسال فقط، فالعملية تبادلية وتشاركية بين الطرفين، وفيه يتحمل الطلبة مسؤولية تعلمهم مع أهمية الانتقال من السهل إلى الصعب، ومن المحسوس إلى المجرد، ومن المعلوم إلى المجهول.


فالطالب الحديث لم يعد مجرد متلقٍ سلبي، وإنما يطوَر مهارات التحليل، والتركيب، والتقويم، والمناقشة مع الآخرين من خلال الأسئلة والأجوبة والكتابة،وكذلك تمكين الطلبة من التفكير ووضع ملاحظاتهم وتعليقاتهم حول المعلومات التي يتلقونها حتَى تصبح الخبرات الجديدة ذات معنى للفرد، ومرتبطة بالتعلم السابق، وتتضمن أنماطا واستراتيجيات متنوعة.


ومن المبادئ التربوية التي يقوم عليها التعلم النَشط وضوح الهدف والتَشجيع والاستعداد للتعلَم وتعدَد مصادر المعرفة.


ومن خصائص المعلم النشط: التعاون والاحترام المتبادل مع الطَلبة، والتمكَن العلمي، والتنويع في أساليب التدريس، وامتلاك مهارات البحث العلمي.


ومن الأنشطة المدرسية التي تساهم في التعلم النشط: الألعاب التربوية. والخرائط المفاهيمية. والبحوث الإجرائية. و السردالقصصي والدراما.  المناقشات الجماعية.