الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس والقضاء المصري !!!!

نشر بتاريخ: 09/06/2015 ( آخر تحديث: 09/06/2015 الساعة: 12:27 )

الكاتب: ماهر حسين

رحبت حمــــاس على لسان موسى أبو مرزوق بقرار القضاء المصري القاضي بإلغاء القرار السابق و الذي أعتبر حماس حركة إرهابية .

تكرر ترحيب حماس وموقفها الإيجابي من قرار القضاء المصري الجديد على لسان الناطق باسم حماس أبو زهري .

وللتذكير هنــــــــــــــــا فأنني ...

عندما صدر الحكم سابقا" باعتبار حماس حركة إرهابية طالبت الأخوة في حماس بالتمهل وعدم إطلاق الأحكام ومراعاة خصوصية العلاقة مع مصر وكذلك طالبت قيادة حماس بالعمل الجاد عبر منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية لتجاوز تبعات قرار القضاء المصري .

بالنسبة لي كان من الواضح أن الموضوع في إطار رد فعل ناتج عن تدخل حماس في شؤون مصر عبر وقوف حماس مع الرئيس المعزول مرسي ومع جماعة الإخوان المسلمين وهم (الجماعة الأم التي تتبع لها حماس ).

بحكم الإنتماء والولاء والتبعية كان موقف حماس المباشر هو الوقوف الى جانب الإخوان المسلمين محاولين الدفاع عن الرئيس المعزول مرسي وجماعة الإخوان ...فحماس هي الجزء والإخوان هم الكل .

للأسف مواقف حماس أضرت بفلسطين وخصوصا" بشعبنا الفلسطيني في غزة، فمواقف حماس الإعلامية المتسرعة والإنفعالية والتي جاءت بشكل واضح جدا" عبر قناة حماس المسماه (الأقصى) أدت الى هذا الخلل الكبير في العلاقات المصرية الفلسطينية .

لقد مارست حماس التحريض العلني ضد جيش مصر ، وأعلنت حماس علناً وقوفها الى جانب الإخوان المسلمين ..هذا ليس بحاجة الى إثبات ومراجعة فالكل يعلم ما هي مواقف حماس وخاصة قيادات حماس من أمثال البردويل والزهار وغيرهم .

بالنسبة لنا قلنا بأن القاعدة الذهبية الأهم في إدارة العلاقات الفلسطينية العربية هي عدم التدخل في شؤون الآخرين، وهي القاعدة التي تحمينا من أحداث لا علاقة لنا بهــــــــــــــــا، حيث أننا يجب أن نلتزم الحياد من باب المسؤولية الوطنية عن شعبنا وعن قضيتنا ومن باب وعينا للجغرافيا .

وقلنا ونكرر بأن الجغرافيا والتاريخ تحكم وعلينا مراعاتها دوما" لأنها مراعاة لشعبنا الصامد ...نتحدث هنا بشكل أساس عن ضرورة الحياد الإيجابي جدا" مع الأردن ومصر أولا" ولاحقا" لذلك مع لبنان وسوريا .

المهم القضاء المصري ألغى حكمه السابق باعتبار حماس حركة إرهابية وهذا كلام هام وجميل ويهم شعبنا وها هي حماس ترحب بقرار القضاء المصري وتتحدث الأن حماس عن نزاهة القضاء المصري .

فهل تقبل حماس بأحكام القضاء المصري ضد المرشد والرئيس السابق مرسي؟؟؟؟؟هذا هو مأزق حماس الناتج من تبعيتها للإخوان المسلمين .

فجدلا" لو سألنا قيادي حمساوي عن رأيه بأحكام القضاء المصري بحق مرسي وقيادات الإخوان ماذا سيكون رده؟ وهل يستطيع القول بأننا نحترم القضاء ولا نتدخل في قرارته ؟؟ .

يجب أن تعتاد حماس القول بأن هذا الموضوع شأن مصري ولا علاقة لنا به .

لأن الخوض في شؤون القضاء المصري أو غيره ليس شأنا" فلسطينيا" أبدا" .

على حماس وقياديي حماس أن يتعلموا (عدم التدخل في شؤون الأخرين ) من دولنا العربية ومن دول العالم حفاظا" على شعبنا وقضيتنا فنحن قضية عادلة بحاجه الى الجميع ولسنا على عداء مع أحد سوى مع الإحتلال ومع كل إحتلال .

حماس هاجمت القضاء المصري وهاجمت مصر عندما تم إعتبار حماس منظمة إرهابية والأن تم إلغاء القرار فهل القضاء المصري عادل يا حماس أم لا !!!

هل تتعلم حماس الدرس؟!!! وهل تتعلم كيفية التعامل مع ما يجري بعالمنا العربي؟!!!!

وعلى حماس أن تفهم بأن علاقة شعبنا مع مصر أكبر وأهم من علاقة حماس مع الإخوان؟!!!