وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كتلة الوعي في جامعة البوليتكنك تنظم محاضرة بعنوان علوم المسلمين تاريخا ومستقبلا

نشر بتاريخ: 25/03/2008 ( آخر تحديث: 25/03/2008 الساعة: 21:06 )
الخليل - معا - نظمت كتلة الوعي - الامتداد الطلابي لحزب التحرير- محاضرة في جامعة بولتكنيك فلسطين بعنوان " علوم المسلمين تاريخا ومستقبلا ", وقد حضر المحاضرة التي القاها الدكتور يعقوب الأشهب مئات من طلبة الجامعة وعدد من محاضري الجامعة والمهتمين .

استهلت المحاضرة بعرض فيلم وثائقي من انتاج التلفزيون الألماني , ألقي الضوء على اكتشافات المسلمين واختراعاتهم ,موضحا كيف قام العلم الحديث بالبناء عليها ,وهو أمر يجهله المسلمون اليوم مما يدفعهم الى الاحساس بالنقص كما جاء في الفيلم , وبين الفيلم كذلك الكيفية التي انتقلت فيها علوم المسلمين للأوربيين , وأن هذه الحقائق والسرقات العلمية الضخمة كما وصفها الفيلم لم يتم الكشف عنها وعن وثائقها إلا حديثا خلال القرن العشرين .

أما المحاضر فقد تناول واقع العلم في بلاد المسلمين وهبوط مستواه ومستوى البحث العلمي وتعرض للأسباب . ثم تناول المحاضر بالشرح إمكانية عودة المسلمين للصدارة في العلم والاختراع لما عندهم من وفرة في الموارد والعلماء ولا ينقصهم غير القرار السياسي , وأضاف أنه قرار مرهون بتغير أحوالهم في بلادهم ووجود دولة على أساس الاسلام هي دولة الخلافة التي تتبنى البحث والعلم وتتطلع الى التقدم والريادة .