وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مفتي نابلس:الاستعانة بالجن محرمة شرعا

نشر بتاريخ: 26/03/2008 ( آخر تحديث: 26/03/2008 الساعة: 19:32 )
نابلس-معا- قال مفتي محافظة نابلس في بيان صدر في دار الإفتاء / نابلس إن الأصل في الاستعانة بالخلق وسؤال الخلق إنساً وجنا ً المنع والحرمة ، وقد جاءت مجموع فتاوى ابن تيمية 1/181 (( وسؤال الخلق في الأصل محرم لكنه أبيح للضرورة )) وقد دل على ذلك قول الحق سبحانه وتعالى : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }الفاتحة 5 ، وقول النبي  : (( وإذا استعنت فاستعن بالله )) .

وقد دلت النصوص على جواز الاستعانة بالإنس فيما هو ممكن لقوله تعالى : { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } المائدة 2 . وتبقى الاستعانة بالجن على أصل التحريم ، وذلك لأن هذا باب فتنة ، كما هو معروف عن الجن الكذب ومسألة تحضيرهم والاتصال بهم مليئة بالشبهات .

وقال مفتي نابلس تعقيبا ً على ما حدث أخيرا ً من إدعاء بعض الناس العلاج بالاستعانة بالجن وإجرائهم عمليات جراحية ، أن هذا الأمر إن كان فعلا ً فهو لا يجوز شرعا ً ، كما أن هذه مسألة تتعلق بموضوع غيبي وهذا لا دليل على إباحته، وقال إن العلماء يقولون : (( إن طلب اسم الأم هو علامة من علامات الساحر المشعوذ كما هو متفق عليه بينهم )) ، وأكد أن الاستعانة بالجن في أي أمر من أمور الناس اليوم حرام شرعا ً ويتعارض مع العقيدة الصحيحة .