وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من طلبة قسم الاقتصاد بجامعة النجاح يقوم بزيارة علمية لمقر الإحصاء الفلسطيني

نشر بتاريخ: 26/03/2008 ( آخر تحديث: 26/03/2008 الساعة: 21:19 )
نابلس -معا- قام اليوم الاربعاء وفد من طلبة قسم الاقتصاد بجامعة النجاح الوطنية بزيارة علمية للمقر الرئيسي للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وذلك بهدف الاطلاع على أهمية الإحصاء وأهمية الرقم الإحصائي الموحد على المستويين الاقتصادي والاجتماعي وكذلك الاطلاع على طبيعة عمل الجهاز وإنجازاتها وذلك ضمن جولة علمية يقوم بها الطلبة لعدد من المؤسسات الفلسطينية المتخصصة في محافظة رام الله والبيره.

وقام د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني، المدير الوطني للتعداد بالترحيب بالطلبة على هامش الزيارة مقدماً لهم نبذة حول طبيعة عمل الجهاز ونشأته والنشاطات التي نفذها والنشاطات المستقبلية للجهاز، موضحا آليات العمل والمهام والأهداف التي يسعى الجهاز لتحقيقها، خصوصاً فيما يتعلق في خدمة أهداف التنمية ومساعدة المخططين والباحثين في وضع الخطط اللازمة للنهوض بواقع المجتمع الفلسطيني.

وتطرق د. شبانه إلى أهمية الرقم الإحصائي الموحد على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، وأهمية هذا الرقم في رسم السياسات التنموية للنهوض بالبنية التحتية للوطن، ودعا إلى ضرورة الاستفادة من الأرقام الإحصائية التي يوفرها الجهاز للتخطيط والتنمية، وتمنى للطلبة زيارة موفقة.

من جانبه قدم إبراهيم الطرشه قائم بأعمال مدير عام الإحصاءات الاقتصادية بالجهاز نبذة عن الإحصاءات الاقتصادية، موضحا كيفية إنتاج الرقم الإحصائي الاقتصادي، مستعرضاً المجالات التي يقدمها الجهاز على المستوى الاقتصادي الكلي من جهة وعلى مستوى الباحث الفلسطيني، منوهاً إلى الشروط الواجب توفرها في طالب قسم الاقتصاد ليكون مقنعا في سوق العمل بشكل عام وفي الإحصاء الفلسطيني بشكل خاص.

بدوره أشاد بكر اشتية رئيس قسم الاقتصاد في جامعة النجاح بالجهود الحثيثة التي يبذلها الجهاز لتوفير الرقم الإحصائي الرسمي وأهمية هذا الرقم في التخطيط والتنمية، مضيفا أن جهاز الإحصاء من المؤسسات الرائدة في الوطن نظرا لطبيعة العمل والمهام التي ينفذها .

كما قدم اشتية الشكر للجهاز على حسن الاستقبال وعلى المعلومات القيمة التي تفيد مجتمع الطلبة وفي ختام اللقاء فتح باب النقاش وتم الرد على جميع استفسارات أعضاء الطلبة.