وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب د. البرغوثي يلتقي وفدا بلجيكيا ويطلعه على الاوضاع في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 29/03/2008 ( آخر تحديث: 29/03/2008 الساعة: 09:35 )
رام الله - معا - اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، خطورة الاوضاع التي تمر بها الاراضي الفلسطينية في ظل الممارسات الاسرائيلية.

وقال البرغوثي خلال لقاء عقده في رام الله مع وفد بلجيكي :" ان اسرائيل انشات نظام فصل عنصري في الاراضي الفلسطينية أسوء بكثير مما كان سائدا في جنوب افريقيا"، مؤكدا ان اسرائيل لا تريد سلاما ولا مفاوضات وان ما تريده هو تدمير فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة وان تفصل الضفة عن غزة واستبدال ذلك ببانتوستانات في حدود مؤقتة.

واطلع البرغوثي الوفد على حجم العدوان الاسرائيلي الذي تضاعف منذ انابوليس حتى اليوم حيث زادت الهجمات الاسرائيلية بنسبة 300 % عبر قيام اسرائيل ب 1190 هجوما منها 480 في الضفة التي لايوجد فيها صواريخ و 710 على القطاع.

واوضح النائب البرغوثي انه منذ انعقاد اجتماع انابوليس حتى مطلع الشهر الحالي سقط 330 شهيدا منهم 26 في الضفة و 303 في القطاع بينهم 32 طفلا فيما اصيب اكثر من الف مواطن بجروح بينهم 120 طفلا.

وقال البرغوثي ان التوسع الاستيطاني زاد منذ انابوليس بوتيرة تفوق احد عشر ضعفا ما كان عليه الوضع في عام 2004 وان طرح اسرائيل عطاءات لبناء اكثر من 740 وحدة سكنية في المستوطنات المتاخمة للقدس .

واضاف ان عدد الحواجز ارتفع من 521 حاجزا منذ انابوليس الى 562 حاجزا وان الجدار يجري البناء به بوتيرة متسارعة وان المفاوضات متعطلة وانه لاتوجد مفاوضات بل مجرد لقاءات لا تبحث في اية امور جوهرية، مشسرا ان عدد الاطفال الذين قتلتهم اسرائيل منذ عام 2000 وصل الى الف طفل الى جانب جرح عشرين الف طفل منهم 1500 طفل اصبحوا معاقين، مما يدل على استهتار اسرائيل بكل الاعراف والقوانين الانسانية .

واستعرض البرغوثي بالصور والوثائق ملامح نظام الفصل العنصري الذي انشاته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية من خلال جدار الضم والتوسع الذي يفصل بين الفلسطينيين انفسهم وليس بينهم وبين الاسرائيليين كما تدعي اسرائيل وان الجدار يتلوى في عمق 25 كيلومترا في الضفة الغربية وبطول 850 كيلومترا الى جانب وجود خطة اسرائيلية لبناء مقطع جديد من الشرق لعزل منطقة الاغوار مما سيحول الضفة الى ثلاثة كانتونات معزولة.

واكد البرغوثي ان الجدار والاستيطان والحواجز هي خطة اسرائيلية متكاملة تهدف الى منع قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة مستعرضا تاثيرات الجدار على كافة مناحي الحياة في الاراضي الفلسطينية سواء الصحة او التعليم او الاقتصاد.

كما استعرض البرغوثي امام الوفد البلجيكي الاوضاع غير الانسانية في قطاع غزة بسبب الحصار الاسرائيلي وعمليات القتل والاجتياح واستمرار منع المرضى من السفر للعلاج في الخارج مما خلف اكثر من 115 حالة وفاة .

واوضح البرغوثي ان اسرائيل تستخدم اللقاءات كغطاء على جرائمها ولكسب الوقت من اجل فرض الوقائع على الارض.