وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة القدس للمستحضرات الطبية تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2007

نشر بتاريخ: 30/03/2008 ( آخر تحديث: 31/03/2008 الساعة: 00:05 )
رام الله- معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة القدس للمستحضرات الطبية (JPH)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2007. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقدّمت الشركة تقريرها السنوي الذي جاء في 24 صفحة بالإضافة إلى الرسالة المرفقة التي تضمنت الاختلافات عن البيانات الختامية الأولية وبعض الشهادات التي نالتها الشركة. وقد شمل التقرير أسماء أعضاء مجلس الإدارة، الإدارة التنفيذية، مدقق الحسابات المستقل، المستشار القانوني، تعريف بالشركة، رأسمالها، الموقع والبناء، المختبرات، أهم مراحل الفحص، الموظفون والعمال، منتجات الشركة، سياسة الجودة للشركة، النظرة المستقبلية، نشاط تداول أسهم الشركة في العام 2007، الأسهم المملوكة من أعضاء مجلس الإدارة، كلمة رئيس مجلس الإدارة الموجهة لأعضاء الهيئة العامة. كما شمل التقرير السنوي تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل، والبيانات المالية التي شملت الميزانية العمومية، بيان الدخل، بيان التغييرات في حقوق المساهمين، بيان التدفقات النقدية، بالإضافة إلى 28 إيضاحاً بشأن البيانات المالية للسنة المنتهية في 31/12/2007. كما أرفق مع التقرير كتاباً أوضحت الشركة من خلاله ما يلي: 1) بلغت الأرباح الصافية قبل ضريبة الدخل 1,717,014 دينار أردني 2) بلغت المبيعات الكلية الصافية 8,715,633 دينار 3) بلغ مجموع حقوق المساهمين 19,514,370 دينار 4) بلغ مجموع الموجودات الكلية 22,313,667 دينار 5) قامت الشركة بشراء شركة نهر الأردن لصناعة الأدوية في عمّان 6) قامت الشركة بشراء حصة الشريك في شركة القدس فارم في الجزائر التي أصبحت مملوكة بالكامل لشركة القدس للمستحضرات الطبية 7) سيتم عقد اجتماع الهيئة العامة العادي لمساهمي الشركة في 28/04/2008.


وفي كلمة السيد محمد المسروجي رئيس مجلس إدارة الشركة، تناول تأثير الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية غير العادية على المجتمع وعلى القطاع الخاص ذاكراً إحدى الأمثلة المتمثلة في عدم قدرة الشركة على إرسال أية شحنات من فرع بلسم إلى قطاع غزة بما في ذلك الأدوية البيطرية والمنظفات ولوازم التجميل وخلافها. وأعلن في كلمته حصول الشركة على شهادة التصنيع الدوائي الجيد (GMP) في أوائل العام 2008، وتعمل الشركة حالياً من أجل الحصول على شهادات التصنيع الجيد الأوروبي (GMP) والأمريكي (FDA)، مشيراً أن كلفة هذا الاستثمار تصل إلى مليون دينار أردني، بالإضافة إلى مليون دينار دفعت خلال العام 2007 لهذا الغرض. وأشار إلى تأثر نتائج الشركة بسبب المصروفات التأسيسية في مصنع القدس فارم في الجزائر والتي بلغت نصف مليون دولار أمريكي. وبيّن في كلمته تراجع المبيعات بنسبة 7% والأرباح بنسبة 8%، مع كشفه أن تراجع سعر صرف الدينار الأردني مقابل الشيكل الإسرائيلي قد أثّر إيجابياً على النتائج، مشيراً إلى ارتفاع صافي حقوق المساهمين. كما شملت الكلمة جدولاً يتضمن مقارنة بين العامين 2007 و 2006 من حيث صافي المبيعات والربح القابل للتوزيع وحقوق المساهمين والموجودات. كما تم التطرق إلى توصية مجلس إدارة الشركة للهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15% من القيمة الاسمية. واستعرض في كلمته توسعات الشركة المختلفة خارج فلسطين، والعمل على مضاعفة المبيعات والأرباح. وتناول في كلمته العاملين في الشركة والاهتمام بتدريبهم وتأهيلهم، والحرص على تأمين دخل مستقر لهم عبر ربط سعر صرف الدينار بستة شواكل، وعلى الدوام خمسة أيام في الأسبوع، منوهاً في ختام كلمته إلى اضطلاع الشركة بمسؤوليتها الاجتماعية.

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (سميح معايعه) أن البيانات المالية تظهر بصورة عادلة، من كافة النواحي الجوهرية الوضع المالي لشركة القدس للمستحضرات الطبية المساهمة العامة المحدودة كما في 31 كانون الأول 2007 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية.

وبمقارنة البيانات المالية الواردة في التقرير السنوي مع البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً والتي تتناول الفترة المالية نفسها، فقد أرفقت الشركة جدولاً تضمن هذه الفروقات في كل بند تلاه تبرير لهذه الفروقات بأنها بسبب إعادة توجيه تصنيف بعض المصروفات (إدارية، تشغيلية، وتسويقية)، وتسجيل بعض الفوائد الدائنة، بالإضافة إلى اعتماد ضريبة الدخل على أساس الربح الصافي لغايات ضريبة الدخل.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الصناعة. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.