وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المبادرة الوطنية تعتبر التسهيلات الاسرائيلية المزعومة "مجرد خداع"

نشر بتاريخ: 31/03/2008 ( آخر تحديث: 31/03/2008 الساعة: 10:55 )
رام الله - معا - اكدت المبادرة الوطنية الفلسطينية, ان التسهيلات التي اعلنتها اسرائيل, هي لذر الرماد في العيون ولا تستند الى أي واقع بل تهدف الى مخادعة الراي العام, مشددة على ان ما يرنو اليه الفلسطينيون هو انهاء الاحتلال وليس تجميله.

وقالت المبادرة في بيان وصل "معا" نسخة منه, ان عزم اسرائيل ازالة حاجز عسكري واحد, وبعض السواتر الترابية من بين 580 حاجزا عسكريا تقطع اوصال الضفة الغربية, لن يغير في الواقع شيئا.

واضافت المبادرة, ان التسهيلات التي تحدث عنها وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك, تقتصر على منح تسهيلات في التنقل للمسؤولين الفلسطينيين عن طريق منح مزيد من بطاقات (V.I.P), وإقامة 3 مناطق صناعية في أريحا والخليل وقرب المقيبلة شمال جنين, مؤكدة ان تلك المناطق لن يكتب لها النجاح ما لم تزال الحواجز العسكرية التي تعرقل نقل المواطنين لمنتوجاتهم كما هو الحال بالنسبة للاغوار وطوباس, حيث لايتمكن المزارعون من ايصال منتوجاتهم الى نابلس.

واشارت المبادرة, ان اسرائيل تريد ان تلغي قرارات الامم المتحدة والشرعية الدولية وتكرس الاحتلال عبر الحديث عن تحسين البنية التحتية فيها, خاصة على حاجزي قلنديا شمال القدس، و"قبر راحيل" شمال بيت لحم, مما يؤكد نيتها تحويل تلك الحواجز الى معابر دائمة داخل الاراضي المحتلة.

وانتقدت المبادرة, الاعلان عن ازالة بؤرة استيطانية غير مؤهولة, في الوقت الذي سرعت فيه اسرائيل من وتيرة نشاطاتها الاستيطانية في القدس والضفة الغربية, عبر طرح عطاءات لبناء اكثر من 700 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنتي معاليه ادوميم وبسجات زئيف.

واوضحت المبادرة ان وتيرة التوسع الاستيطاني تضاعفت بعد انابوليس احدى عشر مرة عما كان عليه الوضع قبل ذلك.