وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورش عمل تربوية في وزارة التربية والتعليم العالي

نشر بتاريخ: 05/04/2008 ( آخر تحديث: 05/04/2008 الساعة: 13:16 )
غزة- معا- نظمت الجمعية الوطنية للتطوير والتنمية ضمن مشروع تطوير النماذج التعليمية الناجحة وتعميم أفضل الممارسات ورش عمل تربوية في وزارة التربية والتعليم العالي.

وحضر ورش العمل د. محمد أبو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم , د. رياض سمور مدير دائرة الإدارات التربوية,ود. خليل حماد مدير دائرة المناهج.

وتضمن لقاء الورش نقاش جماعي حول تحديد المشكلة التربوية الأساسية التي يعاني منها الواقع التربوي الفلسطيني، وطرح نماذج تعليمية ناجحه ومدى إمكانية تطبيقها , كما تم الاستدلال على ضعف التحصيل العلمي من خلال النتائج الخاصة بالاختبارات الدورية التي تجرى للطلاب.

وقال الأستاذ نزية البنا مدير وحدة المشاريع في الجمعية الوطنية " التفاعل مع المشروع والاستجابة لمفرداته كبيرًا جدًا , فالورش افرزت مقترحًا لبرنامج معالجة تجريبي سيطبق على 2000 طالب وطالبة في 24 مدرسة في جميع محافظات قطاع غزة، وجاري إعداد أوراق عمل من قبل المشرفين والتربويين، حيث ستبدأ الخطة العلاجية يوم السبت 5/4/2008م وحتى نهاية العام الدراسي.

وتقدم البنا بالشكر لمؤسسة التعاون لتبنيها مثل هذه البرامج والمشاريع، وأيضا شكر وزارة التربية والتعليم لتسهيل تنفيذ فعاليات المشروع دون إبطاء
ومن جانبه أثنى أبو شقير " على جهود القائمين على المشروع، مشدداً على أهمية مثل تلك المشاريع في تحليل وتشخيص الواقع التربوي الفلسطيني".

وخلال الورش تم الاتفاق على ضرورة القيام بجهد خاص لتطبيق نماذج ناجحه ومعالجة الضعف المتراكم في التحصيل والذي لمسته إدارة المشروع من خلال الخبرة المتراكمة في مجال التعليم.

وعرض طاقم المشروع ورقة عمل بعنوان " المدارس التجريبية "، الهدف منها إعداد خطة عمل متكاملة "إشراف، إدارة، تدريس، معالجة، إرشاد تربوي، دمج أولياء الأمور" لتطوير أداء المدارس بما ينعكس إيجابا على مستوى تحصيل الطلبة.

وتضمنت الورشة الاتفاق على تبني ورشة عمل مع مدارس ابتدائية وإعدادية طلاب وطالبات من جميع أنحاء قطاع غزة ومشرفين تربويين للبحث في هذه الظاهرة والقيام بعمل برنامج تجريبي لتطبيقه في هذه المدارس تمهيداً لتطبيقه في حال نجاحه على جميع المدارس في القطاع.

وفي نهاية الورش تم الاتفاق على تشكيل لجنة مصغرة من المشاركين في ورش العمل برنامج تفصيلي ضمن الخطوط العامة الآتية( البرنامج يهدف إلى التغلب على الضعف المتراكم في التحصيل,يشارك في البرنامج (24) مدرسة من جميع المديريات, يتم تطبيق البرنامج على طلبة الصف الرابع والصف الثامن, ويتم التركيز على المواد الأساسية الأربعة (اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم).