وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة تشارك في دورة أردنية وأخرى في بيرزيت وتنظم ورشتي عمل في رفح والوسطى

نشر بتاريخ: 07/04/2008 ( آخر تحديث: 07/04/2008 الساعة: 18:18 )
رام الله- معا- شارك أ.عصام خليل نائب رئيس جامعة القدس المفتوحة للشؤون المالية ود.يوسف ذياب عواد مدير منطقة نابلس التعليمية بدورة متقدمة عن إدارة المعرفة عقدت في مركز شعاع بالأردن على مدى ثلاثة أيام.

وتسعى الأطراف المسؤولة إلى تطبيق هذا التوجه الإداري الحديث في جامعة القدس المفتوحة لما لذلك من دلالات مهنية وتطويرية ذات علاقة بالتميز.

وكان قد شارك د. ماجد حمايل/ مدير مركز التعلم المفتوح عن بعد، و د. كاثلين ماثيوس في ورشة عمل عقدت في جامعة بيرزيت حول مشروع Tempus IV، وذلك بتاريخ 3/4/2008. ويعتبر هذا المشروع أحد المشاريع الفرعية من برنامج تمبوس (Tempus Programme) المدعوم والممول من قبل الإدارة العامة للتعليم والثقافة في اللجنة الأوروبية. والهدف الأساسي منه بناء شراكة بين مؤسسات التعليم العالي الأوروبية ومؤسسات التعليم العالي في دول غرب البلقان، وأوروبا الشرقية، وآسيا الوسطى،و شمال أفريقيا، والشرق الأوسط، لتعزيز وإصلاح وتحديث التعليم العالي وتطوير نوعي

ونظمت جامعة القدس المفتوحة / منطقة رفح التعليمية ورشة عمل بعنوان "مشروع التخرج صعوبات وحلول"، بحضور كل من الدكتور محمد زيدان /مدير منطقة رفح التعليمية,و الأستاذ محمد البحيصي /المحاضر بجامعة البوليتكنك ,والأستاذ نضال الكحلوت/المشرف الأكاديمي المتفرغ بالمنطقة ,و المهندس هاني الحبيبي /منسق العلاقات العامة ،وعدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة.

د. زيدان رحب بالحضور ,منوها لأهمية البحث العلمي في حياة الفرد ,موضحاً فوائد الورشة لإعداد بحث التخرج لطلاب وطالبات جامعة القدس المفتوحة,مؤكداً على ضرورة عقد المزيد من اللقاءات التربوية الهادفة لتنمية قدرات الدارسين ورفع مستوى تحصيلهم العلمي.

كما تقدم أ.نضال الكحلوت بالشكر الجزيل للأستاذ محمد البحيصي لتلبيته للمشاركة بالورشة .

وقد استمرت الورشة ثلاث ساعات. تضمنت شرحا مفصلاً لـ : آلية إعداد واختيار البحث العلمي ,كيفية إعداد خطة البحث الصحيحة , الصعوبات والحلول لمعوقات البحث العلمي, كيفية إعداد التقارير,كيفية تقسيم البحث ,وآلية اختيار موضوع البحث.

كما نظمت جامعة القدس المفتوحة/ منطقة الوسطى التعليمية ندوة بعنوان (دور الشباب الجامعي في تعزيز ثقافة مضادة لثقافة الاستهلاك كأسلوب نضالي للحد من التبعية الاقتصادية) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25/3/2008 في تمام الساعة الحادية عشرة في قاعة القدس بالمنطقة

حاضر في الندوة ا. شاكر جودة وا. سامي صباح، وقد بدأ ا. شاكر الحديث عن دور تطور علم التسويق في تعزيز سوسيولوجيا الاستهلاك، والعوامل التي أدت إلى زيادة ثقافة الاستهلاك في المجتمع الفلسطيني، وأهم الوسائل التي تساعد في ترشيد الاستهلاك وضبطه لدى الأسر والمجتمع الفلسطيني.

وتحدث ا. سامي صباح عن النمط الحياتي وسماته لدى الأسرة الفلسطينية عبر التطور التاريخي للمجتمع الفلسطيني ودوره في تعميق ثقافة الاستهلاك، وقد شارك في الندوة الدكتور سلمان الديراوي المساعد الإداري والأكاديمي بالمنطقة وتطرق إلى دور الاقتصاد وأهميته للدول من أجل نموها وتطويرها، وعن ضرورة تطبيقه في الدول العربية، وتحدث كذلك الدكتور أنور نصار وبين الارتباط الوثيق بين الاقتصاد والدين والأحاديث النبوية التي تبين ذلك وقد حضر الندوة عدد كبير من الطلبة والطالبات والعاملين بالجامعة.