وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تنفذ سلسلة لقاءات في عدة قرى بمحافظة رام الله

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 18:12 )
رام الله-معا- باشرت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "العيادة القانونية النفسية الاجتماعية"، الذي تنفذه بالتعاون مع مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية.

وقامت المحامية جميلة زايد والأخصائية الاجتماعية فاتن نبهان بتنظيم لقاءات قانونية وإرشادية في كل من قرى عبوين، ودير غسانه، والجانية بمحافظة رام الله، اطلعتا خلالها المشاركات على أهم المشكلات القانونية والاجتماعية التي تواجه المرأة في تلك المناطق، إضافة إلى رصد التطورات التي حصلت في وضعها.

من جهتها قالت المحامية زايد أنها لمحت وجود تفاعل ايجابي لدى النساء من خلال وقوفهن وحديثهن بقوة وطلاقة عن أوضاعهن الصعبة وسعيهن لتغييرها. وأوضحت أن من أهم المشاكل تحدثت عنها النساء بمرارة هي قضية الزواج المبكر وما يتركه من اثأر سلبية على الصعيد النفسي والصحي والاقتصادي والاجتماعي لهن.

وأشارت إلى أن المرحلة القادمة في المشروع ستركز على تشكيل مجموعات نسائية في المواقع المختلفة، بما يتضمنه ذلك من عقد ورشات ومحاضرات توعية، وبث ومضات إذاعية حول حقوق المرأة ومناهضة العنف ضدها، إضافة إلى تجهيز بوسترات ونشرات تؤكد على حقوق المرأة، إضافة إلى الخط الهاتفي المجاني لتقديم الاستشارات القانونية/ النفسية الاجتماعية للنساء المتصلات.

بدورها، قالت منسقة المشروع سهاد عبد اللطيف أن سلسلة من المحاميات والمرشدات الاجتماعيات العاملات ضمن المشروع ينفذن حاليا زيارات في كل من منطقتي الخليل وسلفيت إضافة إلى رام الله، بهدف الوصول إلى النساء في المناطق المهمشة، وتوفير الاستشارات القانونية والنفسية والاجتماعية، تحقيقا للهدف الأسمى الذي تعمل عليه الجمعية وهو رفع درجة الوعي لدى النساء بمختلف حقوقهن، وتمكينهن في مجالات الحياة المختلفة، من اجل المشاركة في مؤسسات صنع القرار على مستوياته المتنوعة.