وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تنفذ "مشروع إعادة إنشاء الدفيئات الزراعية المدمرة في قطاع غزة "

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 21:50 )
رام الله -معا- شرعت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية ) بالتعاون مع وزارة الزراعة ومؤسسات شريكة أخرى, وبتمويل من الحكومة اليابانية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بتنفيذ "مشروع إعادة إنشاء الدفيئات الزراعية المدمرة في قطاع غزة "، ومن المقرر تنفيذه خلال تسعة شهور.

وذكرت مديرة فرع الإغاثة الزراعية في غزة ابتسام سالم أن "المشروع جاء استجابة للأوضاع الصعبة التي تعرض لها المزارعون منذ بدء انتفاضة الاقصى, حيث الحصار الشامل من قبل القوات الإسرائيلية وآلياته العسكرية واستهدافها للأراضي الزراعية من تجريف للممتلكات والمزروعات وشبكات الري وإغلاق المعابر وغيرها, ما أدى إلى فقدان المئات من المزارعين لمصدر رزقهم الوحيد .

وأضافت سالم أن المشروع عبارة عن إنشاء 86 دفيئة زراعية موزعة على قطاع غزة و تشمل مناطق ( بيت لاهيا , جباليا , غزة , رفح ) .

وقالت أن المشروع بدأ في 1/11/2007 وسيستمر حتى نهاية شهر 6 من العام الجاري , وقد تم تنفيذ 20 دفيئة زراعية في بيت لاهيا و 4 دفيئات في رفح وجاري العمل على تنفيذ ما هو متبقي حسب الخطة المعدة , إلا أن صعوبات كبيرة واجهت تنفيذ المشروع بسبب الحصار المطبق علي قطاع غزة .

وحول أهداف المشروع أوضحت مديرة الإغاثة الزراعية ان الهدف العام منه الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي, والمحافظة على تثبيت المزارع في أرضه التي تشكل مصدر الدخل الوحيد له.

أضافت أن المشروع استهدف إنشاء دفيئة بمساحة دونم لكل مزارع متضرر من الذين تعرضت أراضيهم للتجريف ويملكون خبرات في زراعة الدفيئات و لم يستفيدوا من مشاريع مماثلة .