وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد لجان العمل الصحي يشارك في اعمال منتدى صحة الشعوب بالقاهرة

نشر بتاريخ: 09/04/2008 ( آخر تحديث: 09/04/2008 الساعة: 11:15 )
غزة - معا - عاد وفد من مؤسسة لجان العمل الصحي بعد مشاركته في اعمال منتدى حركة صحة الشعوب الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة.

وشارك عن المؤسسة في هذه الفعالية كل من شذى عودة مدير عام العمل الصحي والدكتور رؤوف عازر القائم باعمال مدير دائرة الرعاية الصحية الاولية على مدى يومين.

وقالت شذى عودة إن المنتدى ناقش في اعماله العديد من المسائل المتعلقة بصحة الشعوب المبنية على الرعاية الصحية الاولية حيث جرى تناول سياسات الصحة واثار العولمة عليها والسياسات الدوائية المتبعة في العديد من دول العالم اضافة الى سبل اصلاح قطاع التأمينات الصحية وإصلاح القطاع الصحي، وكذلك تناول المشاركون اتفاقيات التجارة العالمية وانعكاساتها على صحة الشعوب .

وأضافت أن أعمال المنتدى تضمنت العديد من ورش العمل التي خصصت لتناول تجارب الدول المشاركة في حركة المطالبة بإصلاح الانظمة الصحية ومواقفها من مشاريع خصخصة القطاع الصحي والتأهيل المبني على المجتمع ودور المنظمات الاهلية في القطاع الصحي .

وعقد وفد العمل الصحي على هامش اعمال المنتدى العديد من اللقاءات مع ممثلي الدول والمنظمات الصحية المشاركة وبحث معهم سبل التعاون المستقبلي مع مؤسسة لجان العمل الصحي في فلسطين.

يذكر أن فكرة انشاء حركة صحة الشعوب تعود الى مؤتمر ألما-آتا الذي عقد في عام 1978 بمشاركة وزراء 134 دولة بحضور منظمة الصحة العالمية واليونسيف وتبنى في حينه الصحة للجميع بحلول العام 2000 واختار الرعاية الصحية الاولية كأداة مثلى لتحقيق ذلك .

ولكن الانطلاقة الفعلية كانت في المؤتمر الذي عقد في بنجلاديش عام 2000 بمشاركة العديد من المنظمات الدولية والاهلية ومؤسسات المجتمع المدني والمجموعات النسوية التي تبنت تحقيق هذا الهدف حيث تم اعتماد ميثاق خاص بهذا الشأن وفق رؤية محددة سمي ميثاق الشعوب من اجل الصحة .