وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة المرأة بالبريج ينظم ورشة عمل بيوم الصحة العالمي

نشر بتاريخ: 09/04/2008 ( آخر تحديث: 09/04/2008 الساعة: 13:41 )
غزة- معا- نظم مركز صحة المرأة التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ورشة عمل بمناسة يوم الصحة العالمي بحضور د. محمد ابو شمالة مدير عام حماية البيئة بسلطة البيئة ووليد صباح من دائرة التثقيف الصحي بوزارة الصحة وسيدات من المنطقة وذلك في مقر المركز بالبريج وسط قطاع غزة.

وقالت سلوى أبو مرزوق من مركز صحة المرأة ان الورشة تأتي في اطار الاحتفالات بيوم الصحة العالمي تحت شعار "حماية الصحة في ظل مناخ متغير" ، واستجابة لهموم النساء التي تزداد يوما بعد يوم بسبب تغيرات المناخ التي تقلق العالم اجمع وتؤثر على حياتهن الصحية.

وأشار ابو شمالة ان دور الانسان السلبي في تسخيره للبيئة اداى الى انقلاب البيئة ضده مشيرا ان الثورة الصناعية في اوروبا وامريكا احدثت ثثقب هائل في طبقة الأوزون منوها الى دور المراة في حث افراد اسرتها على المحافظة على البيئة وحمايتها عبر توعيتهم المستمر بالنظافة العامة والحفاظ على نظافة الشارع والحي والمدرسة من اجل تعزيز ثقافة الوقاية والسلامة من الأمراض.

من ناحيته تطرق صباح الى اثر التغيرات المناخية على صحة الانسان والامراض التي صاحبت ظاهرة التغيرات المناخية ومشاكل المياة والغذاء والهواء بالعالم اجمع
موضحا ان قطاع عزة يعاني من مشاكل بيئية تهدد الصحة العامة للمواطنين وتتسبب في انتشار الكثير من الأمراض وعدد منها ملوحة العالية في مياة الشرب وتوث المياة بسبب اختلالطها بمياة الصرف الصحي التي لا تجد لها مجرى ومكانا لوضعها بغزة وكذلك الطرق غير السليمة والبعيدة عن الرقابة الحكومية والرسمية لدى حرق النفايات واستعمال المبيدات الحشرية بكثرة لدى المزارعين الفلسطينين دون وعي وتوجيه من الجهات المختصة.

وطالب المشاركون بضرورة المحافظة على الصحة والبيئة وحمايتها من الاخطار التي تهددها داعين المؤسسات الدولية الى رفع الحصار عن غزة واحترام الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية البيئة وحقوقها.