وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صندوق تطوير الجودة يعقد ورشة عمل لمؤسسات التعليم العالي

نشر بتاريخ: 09/04/2008 ( آخر تحديث: 09/04/2008 الساعة: 16:16 )
رام الله - معا - عقد مجلس صندوق تطوير الجودة وبحضور ممثلين عن وزارة وزارة التربية والتعليم ومؤسسات التعليم العالي للتحضير لاختيار موضوعات للدورات القادمة للصندوق ضمن مشروع التعليم العالي الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والذي تنفذه وزارة التربية والتعليم العالمي.

من جانبه أكد د. حسن أبو لبدة، رئيس مجلس صندوق تطوير الجودة على ضرورة تحقيق أهداف الصندوق حيث تقوم مؤسسات التعليم العالي في فلسطين بتنفيذ 30 مشروعا من خلال صندوق تطوير الجودة، ضمن فئات تطوير وتحسين برامج أكاديمية و بناء القدرات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار د. ابو لبدة إلى أن الدورات السابقة شهدت مشاركة محدودة من مؤسسات التعليم العالي بلغت ستة عشر مؤسسة من أصل 41 مؤسسة تعليم عالي، وأكد أن من أهداف هذه الورشة تشجيع المؤسسات التي لم تنجح حتى الآن في الحصول على منح الصندوق من أجل معرفة نقاط الخلل وكيفية التغلب عليها وتعزيز اداء هذه المؤسسات.

وأضاف أبو لبده انه من الأهداف الأساسية للورشة أخذ وجهة نظر المؤسسات في الدورات القادمة إذا كان هناك حاجة لأن تكون دورة في مجالات محددة حيث تم توزيع استبانة لاستمزاج آراء المؤسسات في اختيار المواضيع المناسبة للدورات القادمة على ضوء احتياجات وأولويات هذه المؤسسات.

كما وأشار إلى أن منح صندوق تطوير الجودة تولي أهمية خاصة للشراكة سواء مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى أو مع القطاع الخاص حيث لا بد من تبني مبدأ الشراكة كثقافة بين هذه المؤسسات وهذا ما تم العمل به في مؤسسات التعليم العالي التي حصلت على منح ضمن شراكة أدت إلى توزيع الفائدة على المؤسسات المتشاركة وكذلك نقل وتبادل الخبرات وتعميم الفائدة فيما بينها.

وفي هذا السياق أكد د. فاهوم الشلبي، الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بأن أهمية الصندوق وجدواه شجعت الوزارة على الاستثمار بمبالغ إضافية لرفده وان الوزارة على استعداد.