وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طبيب فلسطيني يتمكن من عكس وظيفة العضلة الظهرية لطفلة من الخليل تعاني من شلل في يدها

نشر بتاريخ: 10/04/2008 ( آخر تحديث: 10/04/2008 الساعة: 17:25 )
الخليل -معا- تمكن الفريق الطبي في مستشفى محمد علي المحتسب في الخليل، من إجراء المرحلة الثانية لعملية جراحية نوعية للعضلة الظهرية التي تتحكم بإمكانية نزول اليد الى جانب الجسم مع إمكانية الحركة الدورانية باتجاه عقارب الساعة للطرف العلوي من اليد اليمنى .

وأجرى العملية رئيس قسم الجراحة في مستشفى محمد علي المحتسب، الدكتور الجراح خالد ابو عجمية ، وكانت الطفلة ايمان عبد العزيز خمس سنوات تعاني من شلل في الشبكة العصبية العضدية، نتج عن خلع في الولادة سبب لها إعاقة حركية في يدها، واستطاعت الطفلة بعد العملية من تحريك أصابعها ومسك القلم وحمل بعض الأغراض .

وقال الدكتور الجراح خالد ابو عجمية " تمكنا في المرحلة الأولى من العملية من تحريك أصابع الطفلة ، وقمنا بإجراء المرحلة الثانية من العملية ، حيث قمنا بتطويل عكس وظيفة العضلة الظهرية، وتم إعادة بناء الوتر حول نفق يحيط بأعلى عظمة العضد ، الأمر الذي سيساعد الطفلة ايمان بإذن الله على أن تقوم بالحركات الطبيعية ليدها ، ورفع يدها فوق مستوى رأسها".

وأضاف ابو عجمية ان هذا النوع من العمليات نوعي ويمكن أجراؤها في مستشفى محمد علي المحتسب وفي المراكز العالمية المتخصصة فقط ، واستغرقت العملية زهاء الساعتين.

ونوه ابو عجمية الى إمكانية قيام المستشفى بإجراء العمليات للمرضى الذين يعانون من شلل في الشبكة العصبية في الأطراف العلوية والسفلية، وبهذا الانجاز الفلسطيني يصبح كل مريض قادراً على تحقيق حلمه بتحريك طرفه ، والقيام بواجباته .

وذكر سعد الدين محمد علي المحتسب متولي وقف المستشفى والمدير العام له ، بأن تكاليف العملية لو أجريت في مكان آخر تبلغ من خمسة الى سبعة آلاف دولار أمريكي "إلا أننا ومن منطلق كون مستشفى محمد علي المحتسب وقف إسلامي غير ربحي ، قررنا دفع معظم تكاليف العملية بمساهمة مشتركة من مؤسسة محمد علي المحتسب وأولاده للأعمال الخيرية ولجنة المريض الفقير ومستشفى محمد علي المحتسب ".

وقال المحتسب "نحن في إدارة المستشفى نسعى لتقديم أفضل الخدمات الطبية والنوعية وتنويعها، بحيث يمكن لنا تقديم الخدمات الطبية بأجور مخفضة باعتبار المستشفى وقف إسلامي غير ربحي ، وسيقوم المحتسب بالإعلان عن برامج وجداول العمليات الجراحية التي يمكن لمتولي وقف المستشفى ومؤسسة محمد علي المحتسب وأولاده للأعمال الخيرية المساهمة في تكاليفها سواء ما تعلق بالجراحات العامة أو المتخصصة وجراحة العظام النوعية بقيادة الدكتور محمود محمد علي المحتسب والدكتور خالد ابو عجمية والجراحين الآخرين أصحاب الاختصاص".

ووجه المحتسب دعوة الى كافة المرضى في الأراضي الفلسطينية الذين يعانون وبحاجة لإجراء عمليات جراحية ، لمراجعة المستشفى الكائن في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل لفحص إمكانية تقديم الخدمة الطبية لهم والمساعدة فيدفع تكاليفها .

وأشار المحتسب الى قرب افتتاح مستشفى العيون التخصصي في ذات مباني مستشفى محمد علي المحتسب ، والذي تم بتمويل مشترك من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الكويت ومؤسسة محمد المحتسب وأولاده للأعمال الخيرية بإشراف مؤسسة التعاون .

ونوه المحتسب الى أمكانية قيام المستشفى بزراعة الوريد الصناعي ( porta cath) لمرضى السرطان " اللوكيميا " الأطفال تخفيفاً للمعاناة والآلام عنهم