وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة المنظمات الاهلية تلتقي وفدا برلمانيا تركيا

نشر بتاريخ: 10/04/2008 ( آخر تحديث: 10/04/2008 الساعة: 18:26 )
رام الله -معا- التقى وفد من شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية امس وفدا برلمانيا تركيا في مقر الشبكة، برئاسة مراد ميركان، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، حيث اطلع وفد الشبكة الجانب التركي على الاوضاع السائدة في المناطق الفلسطينية.

واوضح الجانب التركي ان السياسة التركية تؤيد مباحثات بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، تؤدي الى اقامة دولة فلسطينية في الاراضي المحتلة عام 1967.

من جانبه قدم وفد الشبكة شرحا عن الاوضاع الانسانية المأساوية في المناطق الفلسطينية المحتلة بسبب سياسة واجراءات الاحتلال الاسرائيلي، واقتبس عن جون دوغارد، مبعوث الامم المتحدة الخاص للشؤون الانسانية قوله عند زيارته للمنطقة: "ان غزة سجن قام الاسرائيليون بقذف مفتاحه بعيدا".

كما اشار وفد الشبكة الى فصل غزة عن الضفة والتأثيرات السلبية لذلك، والحصار الاسرائيلي الذي ادى الى ان ترتفع نسبة السكان المعتمدين على المعونة الغذائية للامم المتحدة الى نحو 80% من سكان قطاع غزة.

وفي الضفة الغربية اوضح وفد الشبكة ان الاستيطان وجدار الفصل وتخصيص طرق خاصة للاسرائيليين واخرى للفلسطينيين تؤدي الى خلق واقع وقوانين فصل "عنصري" على غرار ما كان قائما في جنوب افريقيا.

وبخصوص المناطق الصناعية الاسرائيلية التي يقترح الجانب التركي اقامتها في ترقوميا، فاوضح وفد الشبكة ان الشركات والاقتصاد الاسرائيلي سيكون الرابح الاكبر منها، في حين لا يستفيد منها سوى عدد محدود جدا من الفلسطينيين.

واوضح وفد الشبكة ان الشعب الفلسطيني ليس امامه من خيار سوى مقاومة الاحتلال الاسرائيلي بكل الوسائل السلمية، وان الانتفاضة الاولى كانت خير دليل على ذلك.

وطالب وفد الشبكة بتفعيل الضغوط الدولية على اسرائيل لاجبارها على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وفي نفس الوقت الاستمرار في تقديم الدعم المادي والمعنوي للشعب لفلسطيني.