وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ست بلديات بالخليل تطلق برنامج " تشغيل الايدي العاملة " دعما للعمال العاطلين عن العمل

نشر بتاريخ: 11/04/2008 ( آخر تحديث: 11/04/2008 الساعة: 19:08 )
الخليل -معا- أطلقت ست بلديات بمحافظة الخليل مشروع " تشغيل الايدي العاملة " والذي يهدف لدعم العمال الفلسطينين العاطلين عن العمل نتيجة الحالة الاقتصادية المتردية والحصار الاسرائيلي ومنعهم من دخول الاراضي المحتلة عام (48) .

ويشارك في المشروع كل من : بلدية بيت اولا وبلدية السموع وبلدية تفوح وبلدية الشيوخ ومجلس قروي نوبا ومجلس قروي بيت كاحل ، ويستمر لمدة ستة شهور ويهدف لتشغيل أكثر من 3500 عامل فلسطيني من قرى جنوب الخليل .

وأكد القائمون على المشروع الممول من شبكة المنظمات الأهلية العربية أن الهدف الرئيسي هو " محاولة للحد من مشكلة البطالة للعمال الفلسطينيين بعد الإغلاق ومنعهم من العمل داخل الاراضي المحتلة " .

ويشمل المشروع تشغيل العمال في مشاريع متعددة تعود بالفائدة على القرى التي يقطنوننها ومنها توسيع وتعبيد الشوارع ،وبناء الجدران والأرصفة وطلائها ،وتنظيف المقابر الأهلية وتنظيف الشوارع ،وزراعة وتقليم الاشجار ، وتشطيب مدراس وغرف صفية .

ويعتبر المشروع الاول من نوعه في جنوب الخليل والمميز كونه يشمل تشغيل عمال فلسطينين في مجالات خدماتية تعود بالأثار الايجابية على القرى والبلدات التي يقيمون فيها بالاضافة لكونه سيحد من أثار ظاهرة البطالة المنتشرة ويوفر دخلا ثابتا للعمال .

ويشمل المشروع العنصر النسائي حيث سيكون للنساء نصيب وافر من العمل ضمن المشروع خاصة في مجالات الكمبيوتر ومحو الامية والاراضي الزراعية والمؤسسات المحلية .
كما يهدف المشروع لتعزيز التعاون بين المؤسسات المحلية بالقرى والبلدات مع المواطن من خلال البلدية حيث يوفر المشروع أيدي عاملة للمؤسسات المحلية التي بحاجة الى عمال من خلال طلب تتقم به المؤسسة الى البلدية ، وبناء عليه تقوم البلدية بإرسال عمال للعمل معها ومن الممكن أن يحصلوا على وظيفة دائما لاحقا مع تلك المؤسسات .