وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات تختتم دورة في "مناهج البحث العلمي وإعداد الإستبانات"

نشر بتاريخ: 13/04/2008 ( آخر تحديث: 13/04/2008 الساعة: 13:22 )
رام الله - معا - اختتمت كلية فلسطين التقنية - رام الله للبنات، دورة تدريبية متخصصة في "مناهج البحث العلمي وإعداد الاستبيانات"، استهدفت عددا من الموظفين الأكاديميين والإداريين العاملين في كليات المجتمع المتوسطة المشاركة (رام الله للبنات، مجتمع رام الله، مجتمع المرأة "الطيرة" ، وكلية الأمة).

جاءت الدورة موزعة على 50 ساعة تدريبية تناول خلالها د. محمود أبو سمرة جملة من الموضوعات ذات العلاقة بالبحث العلمي ابتداءً من مفهوم البحث العلمي ومناهجه، ومجتمع الدراسة وعيناتها، إضافة إلى أدوات جمع البيانات اللازمة للبحث العلمي كالمقابلة والملاحظة.

كما قام المدرب أبو سمرة بشرح آليات استخدام الاستبانة وطريقة إعدادها بالشكل العلمي، وبين كيفية تحليلها إحصائيا للاستفادة من البيانات، كما تناولت الدورة كيفية توثيق المراجع باعتبارها ضرورة من ضرورات البحث العلمي، وأخيرا تم التطرق لكيفية كتابة البحث العلمي بناء على الأسس العلمية لذلك.

يذكر بأن مشروع تطوير الكوادر البشرية والخطط الدراسية الذي تنفذه الكلية ممول من صندوق تطوير الجودة المدعوم من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، ويتم تنفيذه على أربع مراحل موزعة على عشرة أشهر، وقد تم الانتهاء من مرحلتين، فيما سيتم الشروع بتنفيذ المرحلة الثالثة منتصف الشهر الجاري، حيث من المخطط أن تشتمل على دورات في مواضيع: تصميم السيرة الذاتية والإعداد لمقابلات العمل، مهارات التعامل مع الجمهور، برنامج التطبيق الإحصائي SPSS، تقييم آداء الموظفين، إدارة المشاريع، صيانة أجهزة الحاسوب وإدارة الشبكات، ولغة البرمجة المتقدمة Java.