وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تنفي تزويد مصر للقطاع بأطنان من الوقود

نشر بتاريخ: 13/04/2008 ( آخر تحديث: 13/04/2008 الساعة: 17:54 )
غزة- معا-نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بشكل قاطع صحة الأنباء التي أوردتها صحيفة "الأهرام" المصرية، ورددها عدد من المسؤولين والكتاب المصريين حول إدخال كميات كبيرة من الوقود وغاز الطهي إلى قطاع غزة خلال الأسابيع الأخيرة.

وأكد أيمن طه القيادي في حركة "حماس"، في تصريح وزعته حركة حماس" أن ما نشرته صحيفة "الأهرام" المصرية الرسمية "عار عن الصحة تماماً".

وقال طه: "نحن ننفي بشكل مطلق أن تكون مصر قد أدخلت أي كميات وقود لغزة سواء سولار أو بنزين أو وقود صناعي أو غاز طهي، ونؤكد أنه لا يوجد أي مساعدات أخرى تقدم هذه الأيام".

وأشار إلى أنه كان هناك قبل ما يزيد على أسبوعين السماح بإدخال بعض المساعدات الغذائية الإنسانية لسكان قطاع غزة وهذه حتى الآن متوقفة، أما على صعيد الوقود فلم يدخل أي شيء منه، مذكراً في الوقت نفسه أن معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد الذي يربط قطاع غزة بالعالم الخارجي، "مغلق بشكل محكم وكامل".

وكانت صحيفة "الأهرام" قالت قبل عدة أيام أن مصر زودت قطاع غزة خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة بـ ‏9 مليون لتر مكعب من الوقود الصناعي لتشغيل محطة كهرباء غزة‏ ونحو ‏5050‏ طناً مترياً من غاز الطهي اللازم للاستخدام المنزلي‏،‏ ونصف مليون لتر بنزين و‏4‏ ملايين لتر من الديزل اللازم لتشغيل المركبات وآبار المياه ومولدات الكهرباء.

واعتبر طه أن ما نشرته الصحيفة "يندرج في محاولات البعض لتخلي مصر عن دورها وإظهار الوضع وكأنه لا يوجد حصار على قطاع غزة وأن ما يجري الحديث عنه من معاناة هو لا يعبر عن الواقع".

وشدد على أن هذا التوجه "أمر خطير جداً، ولكنه لا يغير من واقع المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء هذا الحصار الظالم وإننا على أبواب ومشارف كارثة إنسانية".

وقال طه: "المشكلة ليست في مساعدة إنسانية هنا أو هناك، المشكلة في هذا الحصار الذي ينذر بكارثة إنسانية كبيرة إذ لم يتم رفعه، وإذا حدث وأن بقي الحصار ولم يرفع؛ سيكون هناك انفجار لا أحد يعرف مكانه أو زمانه أو اتجاهه".
وأضاف: "نحن نريد خطوات فعلية لكسر ورفع الحصار، لا نريد خطوات من شأنها أن تعطي ذريعة ومبرراً للاحتلال كي يبقى الحصار ويشدده على شعبنا، حتى لو كان ذلك مساعدات إنسانية".
ورأى أن بعض الإعلام المصري وهذه الصحف "لا تعبر بالضرورة عن الموقف المصري"، موضحاً أن مصر طيلة السنوات الماضية كان مسانداً للشعب الفلسطيني.

وقال قيادي "حماس" في تصريحه: "نؤكد بشكل أساسي أن مصر دورها رائد ولا بد أن تعمل مصر من أجل رفع الحصار .. نحن لا نتهم مصر بالمشاركة في الحصار، ولكن نقول إن مصر لها دور مؤثر في المنطقة وتستطيع من خلال هذا الدور والمكانة أن تدفع باتجاه رفع الحصار وإنهاء جانب من المعاناة الفلسطينية".