وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة ومنتدى المثقفين بقلقيلية ينظمان ندوة بعنوان "الحكاية الشعبية"

نشر بتاريخ: 14/04/2008 ( آخر تحديث: 14/04/2008 الساعة: 20:08 )
قلقيلية -معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة/ منطقة قلقيلية التعليمية وبالتعاون مع جمعية منتدى المثقفين في المحافظة ندوة بعنوان "الحكاية الشعبية" .

وتحدث في الندوة كل من الدكتور زاهر حنني، والاستاذ احمد جبر من جامعة القدس المفتوحة عن اهمية الحكاية الشعبية في توثيق تاريخ الشعوب.

وقدم د. حنني ورقة عن اهمية الاغنية الشعبية الفلسطينية واهمية هذه الاغنية في ترسيخ الثقافة الوطنية لدى المجتمع الفلسطيني بكافة فصائلة السياسية وشرائحه الاجتماعية .

وبين حنني اهمية الحكاية في الموروث الاجتماعي وكيف يقوم الاحتلال بمحاولة نهب الثقافة التراثية للشعب الفلسطيني من خلال مسميات اصلها فلسطيني يطلقها بتسميات اسرائيلية مثل الشيقل وهو اسم مشتق من الشعقل وهي عملة فلسطينية منذ العهد الكنعاني.

من ناحيته بين الاستاذ احمد جبر اهمية الحكاية الشعبية والحاجة التي اتت من اجلها لتوثيق التاريخ الفلسطيني والتعريف بالعادات الفلسطينية التي كانت متبعة منذ مئات السنين.

وقدم جبر مجموعة من الحكايات الشعبية بطريقة مثيرة للاهتمام وبسرد بسيط، مبينا بعض الحكايات والمقولات الشعبية لعددا من الحضارات العربية مثل الليبية والسورية التي نالت اعجاب الحضور.

يذكر ان هذه الورشة تاتي ضمن فعاليات اسبوع القراءة الوطني الذي تنظمه مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وتشرف عليه اللجنة التحضيرية لاسبوع القراءة الوطني في محافظة قلقيلية .