وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انعقاد ورشة العمل الثانية ضمن مشروع التخطيط والتنمية الريفية بالمشاركة لمحافظة جنين

نشر بتاريخ: 14/04/2008 ( آخر تحديث: 14/04/2008 الساعة: 21:34 )
رام الله-معا- عقدت في رام الله وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ورشة العمل الثانية ضمن فعاليات مشروع التخطيط والتنمية الريفية بالمشاركة لجنين والهادفة إلى تحديد البرامج والمشاريع التنموية في محافظة جنين ضمن الخطة الإستراتيجية العشرية للمحافظة والتي يجري إعدادها.

وافتتح المهندس توفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسية في وزارة الحكم المحلي ورشة العمل، موضحا التزام الوزارة بمخرجات هذه الورشة، ومشيدا بأهمية وتميز هذا المشروع وبالجهد والمواظبة من قبل المشاركين والواضعين لهذه الخطة من ممثلي الهيئات المحلية وممثلي المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظة.

وتتميز هذه الورشة التي ستعمل على صياغة المشاريع بوجود قدر عالي من الشفافية والعدالة بأنها تعتمد على الكوادر والطاقات المحلية في تحديد احتياجات المحافظة.

ونوه المهندس بشار جمعه ممثل وزارة التخطيط بضرورة تكامل هذه الخطة مع الخطة الوطنية وربطها مستقبلا لتصبح رافدا للخطة الوطنية ومعبرة عن توجهات محافظة جنين.

وفي كلمة المحافظة التي ألقاها نايف خمايسة مدير عام المحافظة، أوضح إن الخطة يجب أن تكون عاكسة لاحتياجات المواطنين في المحافظة لوضعها كأولوية أمام السلطة الوطنية، وتعكس المشاريع المنبثقة عن الخطة واقع وخصائص المحافظة موضحا بان أهم القضايا الملحة الآن هي طبيعة المحافظة الزراعية والتي تبلغ 65% من أراضي المحافظة، ووفرة الأيدي العاملة التي تعاني الآن من البطالة، مذكرا الجميع بضرورة الابتعاد عن إهدار إمكانيات الخطة للتركيز على خدمة قضايا المحافظة الملحة.

بدوره اشاد نبيل ابراهيم مدير المشروع من UNDP بنجاح والتزام المشاركين من المحافظة بتنوعهم وتمثيلهم في الورشة الأولى والتي حددت رؤية وأهداف المحافظة وان هذه الورشة هي استكمالية لترجمه هذه الأهداف إلى مشاريع ذات بعد تنموي.

ثم تحدث الدكتور احمد الرمحي من جامعه النجاح الوطنية عن أهداف هذه الورشة والتي تركز على تحديد البرامج والمشاريع التنموية في محافظة جنين تحقيقا للأهداف التي تم وضعها في ورشة سابقه حددت الرؤية الإستراتيجية والأهداف.

ومن المتوقع أن يتمكن ممثلي المحافظة من مؤسسات أهلية وحكومية خلال اليومين من صياغة مشاريع والتوصل إلى أولويات.