وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تبنت حقل الموت- اسرائيل تنشر الرواية: تسربل الجنود قرب كيبوتس باري فاكتشفوا وتم ابادة القوة بسهولة

نشر بتاريخ: 16/04/2008 ( آخر تحديث: 16/04/2008 الساعة: 10:18 )
القدس- بيت لحم- غزة- معا- نشرت حماس تفاصيل عملية اطلقت عليها "حقل الموت" التي نفذتها كتائب القسام جنوب شرق حي الزيتون.

وقال ابو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام في مؤتمر صحفي عقد بمدينة غزة إن مجموعتين من القسام مكونتين من ثمانية مقاومين نصبتا كمينا لقوات الاحتلال, مشيرا الى أن احدى هاتين المجموعتين كانت متقدمة واسهمت في استدراج الجنود بينما قامت المجموعة الثانية باحكام الحصار على القوة الاسرائيلية والاشتباك معها واطلاق 3 قذائف ار بي جي تجاهها.

هذا واعترفت اسرائيل بمصرع ثلاثة جنود من الكتيبة 401 التابعة للواء جولاني واصابة 5 اخرين "نحن نقوم بمواجهات يومية مع مسلحين فلسطينيين وهذا يجعل نسبة المخاطرة كبيرة" قال ضابط مسؤول في الجيش الاسرائيلي.

وكانت اسرائيل تاخرت في الاعلان عن مصرع جنديين من جفعاتي - العملية وقعت الساعة السادسة صباحا - بمحاذاة كيبوتس باري على بعد 500 متر من الجدار الالكتروني وسط قطاع غزة فيما اعلن الاطباء الاسرائيليون " وفاة ثالث في المستشفى متأثرا بجروحه " - الاعلان جرى الساعة الثانية عشرة والربع عند الظهيرة.

وتقول اسرائيل "ان المخربين كمنوا في منطقة مستورة وفتحوا النار باتجاه القوة" - فيما اعلنت مصادر فلسطينية عن انسحاب اسرائيل من المنطقة عند الظهر والعثور على فلسطينيين احياء تحت الانقاض.

واعترفت اسرائيل ان الجنود لم يكتشفوا مكان اطلاق النار ضدهم في بادئ الامر فبداوا يطلقون النار بكل اتجاه وتعترف ايضا ان القوة المساندة التي جاءت للمؤازرة لم تكتشف مكان المسلحين الفلسطينيين هي الاخرى ما جعل الفلسطينيين يتمكنون من الانسحاب دون وقوع اصابات بينهم.

علما ان وصول الجنود الاسرائيليين الى مشفى سوروكا تتطلب نحو ساعتين ويؤكد اطباء اسرائيليون ان الجرحى وصلوا حوالي الساعة الثامنة صباحا الى المستشفى.وان احد الجنود القتلى يدعى מתן עובדתי متان عوفدتي وعمره 19 سنة .

"خبراء " عسكريون اسرائيليون ذهبوا الى تفسير وقوع خسائر اسرائيلية بالقول ان كتائب غزة تمتلك مناظير عسكرية ليلية متطورة تمكنها من اكتشاف مكان الجنود بدقة.

وفي وقت سابق - ومن باب الامانة الصحافية - كان ابو مجاهد اتصل بوكالة "معا" واعطى تفاصيل مشابهة للرواية الاسرائيلية: "مجموعة من الوية الناصر اطلقت 150 رصاصة في كمين ضد قوة اسرائيلية من مكان مرتفع في نفس المكان وانسحبت بسلام".

وقد تبنت كتائب عز الدين القسام القسام مقتل جنديين اسرائيليين واصابة ثمانية آخرين خلال الاشتباكات شرقي جحر الديك صباح اليوم.