وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مراد السويطي فلسطيني من اريحا يتنافس على لقب سوبر ستار

نشر بتاريخ: 16/04/2008 ( آخر تحديث: 16/04/2008 الساعة: 10:48 )
اريحا- معا- لا تزال وسائل الاعلام المحلية الفلسطينية لا تقف بالشكل المطلوب مع نجم فلسطيني شاب عمره 18 سنة الذي رشح نفسه لسوبر ستار هذا العام .

ولولا تقرير نشرته وكالة رويتر ونقلته صحيفة فلسطينية على صفحاتها الداخلية في احد الملاحق لقلنا ان وسائل الاعلام الفلسطينية وبينها وكالة معا لم تبدأ بعد بمواكبة اعلامية للنجم .

وقالت رويترز في تقريرها : تجمع العشرات من جيران واصدقاء ومشجعي هاوي الغناء الشاب مراد السويطي امام جهاز التلفزيون في بيت عائلته في مدينة اريحا لمشاهدته والاستماع الى صوته , اثناء تقديمه اغنية الى جانب 11 مشاركا ومتنافسا من بلدان عربية عدة على لقب "صاحب اجمل صوت غنائي " في برنامج "سوبر ستار العرب " واسع الانتشار , الذي تبثه قناة المستقبل الفضائية اللبنانية للموسم الخامس على التوالي .

وكانت لحظة مثيرة ومفعمة بمشاعر الحاضرين ,خاصة والدته وشقيقته اللتان اغرورقت عيونهما بالدموع في اللحظة التي اطل فيها مراد , عبر شاشة تلفزيون المستقبل . هتف الحاضرون " الله معاك يا مراد " بشكل عفوي , عندما بدا يغني " ما وعدتك بنجوم الليل " للمطرب اللبناني وائل كفوري.

والدته يسرا السويطي (45 عاما ) قالت لمراسل ( رويترز ) "انها فرصة جيدة لمراد لاظهار صوته الذي اجده جميلا , كما انها فرصة مهمة لتذكير العالم العربي والشباب العرب والعالم اجمع ان في فلسطين , ايضا اصواتا جميلة قادرة على الغناء وبعث الدفء الانساني , والتمسك بالحياة وليس فقط تفجير القنابل والقذائف وصراخ المشيعين في جنازات الشهداء".

رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح , قال لمراسل ( رويترز ) : " نعول امالا كبيرة على مشاركة مراد في برنامج فني وموسيقي يشاهده الملايين , حيث تتزامن مشاركته في ذروة احتفالنا بمرور احد عشر الف سنة على انشاء اول مستوطنة بشرية في اريحا من قبل الكنعانيين ( الفلسطينين الاوائل )".

وفوز نجاح مراد بكسب ترشيح لجنة التحكيم الصارمة من بين 35 متنافسا لخوض مرحلة التصفية نصف النهائية , التي جرى بثها عبر قناة المستقبل , اول من امس , قام فلسطينيون من المؤسسات رسمية وشعبية في مدينة اريحا بتنظيم حملة اعلامية جماهيرية مساندة لمراد لتعريف الجمهور الفلسطيني بموهبة المغني الشاب وتجنيد الدعم له .

واختارت الحملة شعارا لها يخاطب الجمهور الفلسطيني هو " صوت لبلدك ترفع علمك "الناشط في الحملة علي السنتريسي (35 عاما ) . رئيس جمعية كنعان الثقافية الفنية في اريحا , قال : " قمنا بتوجيه رسائل لوزارات في السلطة الفلسطينية مثل التربية والتعليم والحكم المحلي , وذلك لحثها على تشجيع الطلاب والطالبات على المشاركة والمتابعة والتصويت الهاتفي وارسال رسائل الدعم النصية ( اس .ام . اس ) كما طلبنا من شركة الاتصالات وشركة جوال , تخفيض تسعيرة الرسائل والمكالمات الهاتفية لتمكين اكبر عدد ممكن من المواطنين والشباب من دعم مراد السويطي الذي سيكون بمثابة سفيرنا للاغنية وصوت قضيتنا للعالم . وكانت ردود جميع من اتصلنا بهم ايجابية " .

والد مراد , سائد السويطي (46 عاما ) يعمل موظفا في بلدية اريحا , كان مغنيا محترفا في مطلع الثمانينيات , اسس فرقة غنائية وموسيقية اسماها ( الارز ) شاركت في حفلات في لبنان , قال " مراد يحب الغناء منذ كان في الثالثة من عمره ,نشأ وترعرع في بيئة تحب الموسيقى والغناء , كان يحضر حفلات وبروفات الفرقة "

كما يعوّل مسؤولون فلسطينيون من خلال حملة مساندة هاوي الغناء السويطي , على تنشيط السياحة في مدينة اريحا التاريخية , التي شهدت مؤخرا تدفقا ملموسا للزوار .

وقال رئيس البلدية لـ ( رويترز ) : " نحن في ريحا , ومن خلال دعمنا لمراد , نلفت انتباه الناس لاهمية المدينة التاريخية والترويجية باعتبارها مشتى جميلا , وفيها اثار تاريخية تعود لحضرات قديمة . نحن متفائلون بالمستقبل , وبخاصة بعدما بدات الصناعة السياحية تتحرك في البلد , التي تشكل مساحة اراضيها 20 بالمئة من مساحة الضفة الغربية ففي العام الماضي بلغ عدد المدينة نحو 800 الف زائر, منهم 74651 زائرا زاروا المدينة في اذار الماضي "

يذكر ان لجنة التحكيم في برنامج سوبر ستار العرب يراسها الموسيقى اللبناني المعروف الياس الرحباني وتضم في عضويتها الملاحن الكويتي عبد الله القعود, والملحن اللبناني الشاب زياد بطرس ومدرسة الاصوات في المعهد العالي للموسيقى المصري جيهان الناصر.