وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من منظمة الفاو يزور مديرية زراعة سلفيت

نشر بتاريخ: 20/04/2008 ( آخر تحديث: 20/04/2008 الساعة: 12:14 )
نابلس-سلفيت-معا- اجتمع مدير زراعة سلفيت المهندس إبراهيم الحمد اليوم مع وفد من منظمة الأغذية والزراعة التابع للأمم المتحدة (الفاو)، في مقر مديرية زراعة سلفيت.

ضم الاجتماع كلا من لويجي دامياني مدير مكتب الفاو في فلسطين والمهندس حسام الهدهد منسق مشروع الدعم الطارئ لمزارعي الزيتون في محافظة سلفيت والخبيرة الايطالية في مجال الزيت والزيتون والمعاصر الكسندرا بيلدوشيني التي تزور فلسطين في هذه الأيام والتي ستقدم تقريرا عن واقع قطاع الزيتون في فلسطين عامة وفي محافظة سلفيت خاصة.

وكان في استقبال الوفد بالإضافة إلى مدير زراعة سلفيت كلا من المرشد الزراعي يونس ياسين والمهندس الزراعي بلال الأقرع منسقا المشروع في مديرية زراعة سلفيت وحضر اللقاء أيضا كلا من المهندس فارس الجابي والمهندس غسان زهد الخبيران في قطاع الزيتون ومستشاري المشروع.

وقد رحب المهندس إبراهيم الحمد بالوفد الضيف وشكر منظمة الفاو على دعمهم المستمر للقطاع الزراعي والمزارع الفلسطيني وخاصة في محافظة سلفيت وما تشكله هذه المحافظة من أهميه في قطاع الزيتون واعتماد المزارع الفلسطيني في سلفيت على هذا القطاع المهم. وتدارس المجتمعون وضع قطاع الزيتون والمعاصر في محافظة سلفيت ووضع برنامج تدريبي للمستفيدين من هذا المشروع والقيام بزيارة المزارعين والمعاصر خلال الأيام القادمة.

ثم قام الوفد بعمل جولة ميدانية في حقول الزيتون في عدة قرى وبلدات المحافظة واضطلعوا عن كثب على واقع قطاع الزيتون والمشاكل الرئيسية التي يمر بها هذا القطاع في محافظة سلفيت واضطلعوا أيضا على نسبة الإزهار والحمل على أشجار الزيتون وغيرها من الأمور.وكذلك تم زيارة قرية مسحة غرب المحافظة وشاهدو عن كثب الجدار الفاصل وما يشكله من مشاكل كبيرة لمزارعي البلدة ووقوع معظم أراضي البلدة خلف الجدار.

وقد تم الاتفاق على زيارة المعاصر جميعها خلال هذا الأسبوع للاطلاع على واقع قطاع المعاصر في محافظة سلفيت.

يذكر أن منظمة الفاو تقوم وبمشاركة وزارة الزراعة وبدعم من الحكومة النرويجية بتنفيذ مشروع الدعم الطارئ لمزارعي الزيتون في محافظة سلفيت والذي يستمر لمدة سنة ويستفيد منه 700 مزارع من المحافظة ويشمل تدريب المزارعين على نشاطات زراعية معينة وتقديم بعض المستلزمات الزراعية للمستفيدين وذلك بهدف الحصول على أفضل النتائج للوصول إلى زيت زيتون ذو مواصفات عالية الجودة وقادر على المنافسة في الأسواق العالمية والتخفيف قدر الإمكان من التكاليف للحصول على كمية اكبر من زيت الزيتون وذو نوعية جيدة.