وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد نقابات عمال فلسطين يختتم ورشة عمل لدائرة الشباب

نشر بتاريخ: 20/04/2008 ( آخر تحديث: 20/04/2008 الساعة: 12:21 )
نابلس-سلفيت-معا- اختتمت ورشة العمل الخاصة بتطوير دائرة الشباب في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والتي استمرت لمدة أربعة أيام وحضرها ( 28 ) ممثلا نقابيا من دائرة الشباب لمنطقة الشمال وذلك بحضور باير سعيد سكرتير دائرة الشباب وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد وسابية عبد الهادي منسقة المشروع.

وقد شارك في تقديم الورشة المحامي فتحي ناصر المستشار القانوني وامنة الريماوي عضو اللجنة التنفيذية وسكرتيرة دائرة المرأة وعبد الحكيم الشيباني .

وقد تم تناول مواضيع متعددة تتعلق بتطوير المعلومات والمهارات للمشاركين، حيث تم استعراض ومناقشة مهارات الاتصال أنواعها وأهميتها، وكذلك موضوع النوع الاجتماعي (جندر) من حيث التركيز على ضرورة إزالة التمييز في التعامل ما بين الرجل والمرأة في مواقع العمل من حيث الأجور ومن حيث تطبيق شروط وظروف العمل وتطوير مساهمة المرأة في سوق العمل الفلسطيني وخاصة أن نسبة مشاركة المرأة في قوة العمل لا تزيد عن 13% وبالتالي فأن حجم التضحيات وحجم البطالة في صفوف المرأة يفوق كل قطاعات المجتمع الفلسطيني .

كما جرى استعراض حقوق العمل وفق قانون العمل الفلسطيني من حيث بيان أطراف العمل والشراكة الثلاثية وعقود العمل الفردية والجماعية وأهمية الاتفاقيات الجماعية في تطوير واقع وظروف وشروط العمل إضافة لذلك بيان المحاور المتعلقة بالأجور والإجازات والعطل الرسمية والدينية وظروف تطبيق الصحة والسلامة المهنية وشروط عمل النساء والأحداث والحماية التي أضفاها القانون على عملهم .

كما جرى نقاش المبادئ والأسس التي يقوم عليها التنظيم النقابي وشرح المبادئ والحريات الأساسية التي يجب أن تتوفر للعمل النقابي والتي نصت عليها اتفاقيتي العمل الدولية رقم 87 و 98 الخاصة بالحريات النقابية ومؤتمر العمل الدولي المنعقد في فيلادلفيا لعام 1944 حيث تم تأكيد ضرورة تطبيق الحريات الأساسية على التنظيم النقابي ومبادئ الديموقراطية والاستقلالية والشفافية كمرتكزات لهذا العمل .

وقد شارك المشاركون في الورشة في تحديد الخصائص الأساسية للقيادات الشابة النقابية والخصائص الأساسية التي لا بد ان تتوفر للقائد النقابي وكيفية تطوير المهارات الأساسية للقيادات الشابة لتمكينها من المشاركة في القضايا العامة وقيادة الاتحاد .

وفي ختام أعمال الورشة تم اتخاذ العديد من التوصيات الخاصة بالورشة والتي قدمت لسكرتير الدائرة من أجل دراستها والعمل على تنفيذها .

وقد اكد شاهر سعد بأن تنظيم مثل هذه الورشات بمواضيعها المذكورة أعلاه يعتبر تطويرا لقدرات وأداء ممثلي الشباب في دائرة الشباب من أجل صقل قدراتهم وتحفيزهم على المشاركة في الأنشطة النقابية وخدمة قطاع الشباب معتبرا بأن عقد هذه الورشة ينسجم كليا مع الخطة الاستراتيجية لتطوير دائرة الشباب في الاتحاد العام.