وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احياء يوم التراث العالمي وسط دعوات للحفاظ على التراث الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/04/2008 ( آخر تحديث: 21/04/2008 الساعة: 20:01 )
أريحا -معا- إنطلقت صباح اليوم فعاليات يوم التراث العالمي في المسرح البلدي في مدينة اريحا بحضور محافظ المدينة عريف الجعبري ووكيل وزارة السياحة مروان الطوباسي ورئيس البلدية المحامي حسن صالح وسوتومو كوبياتشي من مؤسسة جايكا اليابانية وجوفاني فونتانا من منظمة اليونسكو

واكد المحافظ الجعبري خلال كلمته على ضرورة الوقوف صفا واحدا لمواجهة محاولات الاحتلال الاسرائيلي لطمس المعالم الاثرية والهوية الفلسطينية مثمنا جهود المؤسسات التي تعمل على الحفاظ على التراث اليقافي في فلسطين، واضاف ان التفريط بالتراث خطيئة حضارية ويجب الحفاظ عليه حيث يجسد أعلى درجات الحضارة.

من جانبه قال وكيل وزارة السياحة مروان الطوباسي إن هذا احياء هذا اليوم يشكل تعزيزا للخطوات الفاعلة التي تقوم بها منظمة اليونسكو في الحفاظ على الترث والمواقع التاريخية وان الحفاظ على الموروث الثقافي مصدر للتنمية المستدامة ورفاهية المواطن خاصة ان فلسطين مليئة بالتراث وشهدت العديد من الحضارات وساهمت بتطويرها، ودعا الى دعم جهود وزارة السياحة في خطتها للحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني والمواقع الاثرية والتاريخية. واستنكر الطوباسي التدمير المتعمد الذي يقوم به الاحتلال الاسرائيلي للمواقع والمعالم الاثرية في مدينة القدس حيث يشكل ذلك انتهاكا صارخا للقواننين والاعراف الدولية. مشيرا بذات الوقت ان الوزارة تتصدى للمجموعات الخارجة عن القانون والتي تقوم بسرقة الاثار الفلسطينية مشيرا ان الوزارة تولي اهتماما كبيرا للحفاظ على المواقع الاثرية والتراث الثقافي.

وأشار رئيس البلدية المحامي حسن صالح ان هناك صراعا ثقافيا ايضا على طبيعة المكان حيث تشير جميع الدلائل اننا هنا ونحن الاصل وأن الاحتلال زائل لا محالة، واضاف أن الاستعدادات تجري للاحتفال بمرور عشرة الاف سنة على مدينة اريحا داعيا الجميع الى التفاعل مع هذا المشروع التتموي لفلسطين. وقال يجب ان تتضافر الجهود كي نثبت للعالم ان التراث العالمي يبدا من فلسطين وان الاحتفال بمرور عشرة الاف سنة رسالة للعالم اننا هنا باقون والاحتلال راحل.

من جانبه اعرب سوتومو كوباياتشي من الوكالة الدولية للتعاون الدولي عن سعادته للمشاركة بيوم التراث العالمي مشيرا ان فلسطين غنية بالتراث والمواقع الاثرية خاصة ميدنة اريحا حيث تمتلك الكثير من المميزات وحث على التعاون من اجل الحفاظ على المواقع الاثرية في فلسطين واشاد بالتعاون التي تبديه بلدية اريحا ووزارة السياحة في سبيل الحفاظ على هذه المواقع. واضاف نحن واثقون بقدرات الشعب الفلسطيني في سبيل تنمية سياحية مستدامة.

بدوره قال جوفاني فونتانا من منظمة اليونسكو ان الاحتفال بيوم الثراث الثقافي ليس فقط يوما واحدا في السنة انما يجب ان يكون طيلة العام واعرب عن امله بان يرى العديد من المواقع التاريخية على لائحة التراث العالمي داعيا المؤسسات الى المساهمة في حماية التراث الثقافي. وأوضح ان اليونسكو بحاجة الى مساعدة الفلسطينين للتمكن من النهوض بالمواقع الاثرية والتاريخية .

واشتملت فعاليات يوم التراث العالمي على معرض لصور المواقع الاثرية في فلسطين حيث قام المشاركون بالفعالية بجولة في المعرض كما زار المعرض عشرات الطلبة من مدارس المدينة.