وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية مشروع بناء قدرات المؤسسات الأهلية في جنين

نشر بتاريخ: 22/04/2008 ( آخر تحديث: 22/04/2008 الساعة: 11:36 )
جنين- معا- وقعت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية, في محافظة جنين (PCS), اتفاقية لتنفيذ مشروع قدرات, والذي يهدف إلى تعزيز قدرات الموارد البشرية, وبناء الأنظمة المالية والإدارية, للمؤسسات الأهلية في محافظة جنين, وذلك بالتعاون مع صندوق التنمية الاجتماعية, في القنصلية الفرنسية.

ويسعى المشروع, الذي سيبدأ تنفيذه خلال شهر أيار القادم, إلى بناء قدرات الكوادر البشرية في المؤسسات الأهلية، ومعالجة نقاط الضعف الإداري والمهني, التي تعاني منها المؤسسات الأهلية في المحافظة.

وقالت فرحة أبو الهيجاء, نائب رئيس الهيئة الاستشارية, إن الهيئة ستسعى إلى بناء قدرات المؤسسات الأهلية المستهدفة, في اتجاهين رئيسيين، الأول يتمثل, في تدريب العاملين في هذه المؤسسات, في مجال كتابة وإدارة المشاريع, وتحديد الاحتياجات والتخطيط الاستراتيجي, وإعداد التقارير الإدارية والمالية، والثاني, يتمثل في بناء أنظمة مالية وإدارية حديثة, داخل هذه المؤسسات, تتلاءم مع متطلبات الإدارة الناجحة.

واعتبر نصر عطياني, عضو الهيئة الاستشارية, أن إعادة تأهيل القطاع غير الحكومي, ومساعدته على تطوير موارده البشرية, أمر هام, من أجل تطوير هذا القطاع, الذي شكل خلال عقود سابقة, عصبا هاما في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية, للمجتمع الفلسطيني.

وأضاف عطياني, أن ضعف القطاع غير الحكومي, انعكس كثيرا على علاقاته مع الممولين, وحرم كثيرا من المؤسسات غير الحكومية, من الحصول على التمويل, بالرغم من أنها تخدم قطاعات مهمشة.

والجدير ذكره, أن الهيئة الاستشارية الفلسطينية, هي مؤسسة أهلية فلسطينية, تأسست عام 2005 م, وتهدف إلى بناء وتطوير قدرات المؤسسات الأهلية, في محافظة جنين، كما تسعى الهيئة, إلى توفير الدعم المحلي والدولي, لتغطية احتياجات الفئات الضعيفة والفقيرة, في المحافظة, والتي تضررت بشكل مباشر, جراء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السيئة, التي تعاني منها محافظة جنين.