وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شارك والاغاثة تختتمان المعرض الاول للتراث الفلسطيني في مدينة جنين

نشر بتاريخ: 23/04/2008 ( آخر تحديث: 23/04/2008 الساعة: 17:21 )
جنين - معا - اختتمَ مركز شارك الشبابي, ومؤسسة الإغاثة الدولية, بالتعاون مع متحف بيسان، اليوم، معرض التراث الفلسطيني الأول, في مدينة جنين.

وجاءت فكرة المعرض, لما للتراث الشعبي الفلسطيني, من مكانة كبيرة في الذاكرة الفلسطينية, ولما له من أهمية كبيرة, ترتبط بالتاريخ والجذور والهوية, التي تتعرض للتهويد يوما بعد يوم، ويزداد الخطر على هذا التراث, في ظل الظروف الحالية, التي يمر بها الشعب الفلسطيني، ومن أجل التعريف بالتراث الشعبي الفلسطيني وحمايته.

وقال كفاح ابو سرور مدر مركز شارك الشبابي "بادرنا إلى اقتراح هذا المعرض، إذ تحتل التوعية والتثقيف بالتاريخ والتراث الفلسطيني, أهمية كبيرة في معركة الدفاع عن الأرض, الفلسطينية، فالصورة والثوب الفلسطيني وغيرها من المعروضات, تشكل لوحة فسيفسائية لشعب حي ومؤمن بعدالة قضيته".

وحضر المعرض, حشد كبير من المواطنين, وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي, في محافظة جنين.

وأكد أبو سرور على أهمية تنظيم مثل هذه المعارض التراثية, ليس فقط في يوم التراث العالمي, الذي يُصادف الثامن عشر من شهر إبريل من كل عام، بل في كل أيام السنة, ليبقى التراث الفلسطيني الأصيل حاضرًا, في عقول وقلوب كل الفلسطينين.

كما أكد على أن قضايا التراث, من أهم القضايا التي أخذت تهتم بها الشعوب، خاصةً وأنها تُشكل قاعدةً مهمةً في الحفاظ على شخصيات, هذه الشعوب وقيمها الروحية.

ومن جانبه قال بدر هدهد, مدير الإغاثة الدولية, إن أهمية التاريخ تكمن في أنه يُسجل عادات وتقاليد الشعوب, كما يُسجل الأحداث التاريخية والسياسية السائدة، ولفتت إلى صور تهويد التراث, وتهميشه من قبل الاحتلال, شاكرًا بذلك جهود, متحف بيسان, الذي نظم هذا المعرض، معبرًا عن سعادته البالغة لإحياء التراث الفلسطيني.