وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كارتر ينفي أن تكون وزارة الخارجية الامريكية طلبت منه تجاهل حماس

نشر بتاريخ: 23/04/2008 ( آخر تحديث: 23/04/2008 الساعة: 20:42 )
بيت لحم- معا- نفي الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر اليوم الاربعاء أن تكون وزارة الخارجية الامريكية حذرته من الاجتماع مع زعماء حركة حماس قبل جولة في الشرق الاوسط قام بها مؤخرا.

وقال كارتر ان خالد مشعل أكبر زعيم لحماس أبلغه أثناء اجتماعات في دمشق يومي الجمعة والسبت أن قادة الحركة "سيقبلون قيام دولة فلسطينية على أساس حدود 1967 اذا أقر الفلسطينيون ذلك."

وجاء في بيان صادر عن مركز كارتر ومقره أتلانتا والذي يتحدث باسم الرئيس الامريكي الاسبق "لم يطلب أحد في وزارة الخارجية أو أي ادارة أمريكية أخرى منه (كارتر) عدم القيام بزيارته للشرق الاوسط مؤخرا أو حتى اقترح عليه عدم الاجتماع مع الرئيس السوري (بشار) الاسد أو مع زعماء من حماس."

وأضاف بيان مركز كارتر الذي نقلته وكالة رويترز أن الرئيس الامريكي الاسبق حاول الاتصال برايس قبل القيام بجولته ورد نائب لرايس على مكالمته لانها كانت في أوروبا.

وقال البيان "أجريا محادثة لطيفة للغاية لمدة 15 دقيقة لم يبد (نائب رايس) خلالها أيا من التعليقات السلبية أو التحذيرية المذكورة أعلاه. لم يتحدث قط مع أي أحد اخر."

وأضاف "الرئيس كارتر يكن أعظم الاحترام... لرايس ويعتقد أنها شخصية صادقة. لكنها تستمر وربما دون قصد في اصدار تصريحات غير حقيقية."

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس انتقدت امس الثلاثاء الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر لاجرائه محادثات مع مسؤولين من حركة المقاومة الاسلامية /حماس/ وقالت انها كانت قد نصحته بعدم فعل ذلك.

وقالت رايس "أشرنا على الرئيس كارتر بعدم الذهاب الى المنطقة وعدم الاتصال بحماس على وجه الخصوص" مضيفة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو وحده الذي يمكن أن يكون طرفا في مفاوضات مع اسرائيل.

وتابعت قائلة ان عباس يمثل "القيادة الفلسطينية الملتزمة بالسلام".