وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس الجامعة الإسلامية يستقبل وفداً اكاديمياً فرنسياً وطبيباً بريطانياً مختص في أمراض الغدد الصماء والسكر

نشر بتاريخ: 26/04/2008 ( آخر تحديث: 26/04/2008 الساعة: 17:30 )
غزة-معا- استقبل الدكتور كمالين كامل شعث، رئيس الجامعة الإسلامية، وفداً فرنسياً زار قطاع غزة للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي "التراث المعماري.. الواقع وتحديات الحفاظ".

وضم الوفد، سبستيان فاجارت، مسؤول التعليم والجامعات في القنصلية الفرنسية، والدكتور ميشيل بروفيدتسن، الخبير في الحفاظ المعماري بوزارة اللوازم الفرنسية، وجايتون بلان مدير المركز الثقافي الفرنسي بغزة، وحضر اللقاء من الجامعة الإسلامية كل من: الأستاذ الدكتور رفعت رستم، نائب رئيس الجامعة الإسلامية لشئون العلاقات الخارجية وتكنولوجيا المعلومات، والأستاذ الدكتور عدنان إنشاصي، عميد كلية الهندسة، والدكتور فريد القيق، رئيس قسم الهندسة المعمارية، والدكتور أحمد محيسن، مدير مركز عمارة التراث، والدكتور علاء الدين الجماصي، مدير مركز الدراسات والاستشارات بكلية الهندسة، والمهندس خالد الحلاق، رئيس لجنة العلاقات العامة بكلية الهندسة.

وذكر الدكتور شعث أن زيارة الوفد الفرنسي تفتح آفاقاً جديدة للتعاون، خاصة أنها تأتي في وقت أصبح فيه العالم قرية كونية صغيرة، مبيناً وجود العديد من برامج التعاون المشترك التي يمكن إقامتها.

وقال الدكتور شعث: "نحن محظوظون لأنه يعمل لدينا في الجامعة الإسلامية أكاديميين من عدد مختلف من الجامعات العريقة في عدد من دول العالم".

بدوره عبر فاجارت عن سعادته لزيارة الجامعة الإسلامية، ورحب بتعميق علاقات التعاون، معتبرا أن وجود مركز ثقافي فرنسي في قطاع غزة أمر في غاية الأهمية.

وأوضح أن المركز يطمح للتعاون في قطاع غزة خاصة أنه يهتم بمساعدة كل الأصدقاء، منوها إلى الصعوبات التي واجهها عدد من الطلبة الفلسطينيين الدارسين في فرنسا عندما أغلقت معابر قطاع غزة وحالت دون التحاقهم بجامعتهم.

وسلم الدكتور شعث، السيد فاجارت شهادة شكر وتقدير، تثميناً لمشاركته والوفد المرافق له في أعمال المؤتمر الدولي: "التراث المعماري .. الواقع وتحديات الحفاظ".

وفي سياق آخر، استقبل الدكتور كمالين كامل شعث، رئيس الجامعة الإسلامية بغزة، الدكتور بيرنس كوكس، الطبيب بريطاني الجنسية اختصاصي أمراض الغدد الصماء والسكر.

وقد حضر اللقاء الأستاذ الدكتور رفعت رستم، نائب رئيس الجامعة لشئون العلاقات الخارجية وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور مفيد المخللاتي، عميد كلية الطب، والدكتور خميس الإسي، الأستاذ المساعد في كلية الطب بالجامعة الإسلامية، والأستاذ حسام عايش -نائب مدير دائرة العلاقات العامة.

وأطلع الدكتور شعث الدكتور كوكس على خطة الطوارئ التي وضعتها الجامعة لتخطي أزمة نقص إمدادات الوقود التي طالت آثارها السلبية القطاع التعليمي، ووضعه في صورة الخطوات التي دخلت حيز التنفيذ والتي صاحبها استئناف الدراسة بعد فترة من التعليق الاضطراري.

ونقل الدكتور شعث للدكتور كوكس الصور الإيجابية التي تنم عن إصرار الطلبة والعاملين في الجامعة على مواصلة الفصل الدراسي حتى نهايته، مشيدا بحرص الطلبة والسكان في قطاع غزة على الإقبال على التعليم وتشجيعه.

وتحدث الدكتور المخللاتي عن التجهيزات والمختبرات العلمية المتوفرة في كلية الطب بالجامعة، موضحاً أن تلك التجهيزات والمختبرات تخدم احتياجات مساقات التخصص المختلفة في الكلية.

وقد ألقى الدكتور كوكس محاضرة علمية أمام طلبة كلية الطب بالجامعة أكد خلالها على أهمية المصداقية والثقة لدى الطبيب، مبيناً أهمية أن يكون الناس على إطلاع دائم على أوضاعهم الصحية، وقال الدكتور كوكس "أنه من واجب الطبيب أن يحسن المعلومات الطبية لدى الناس"، معتبرا ضغط الدم ثم السكري من أكثر الأمراض شهرة في العالم.

وتحدث الدكتور كوكس بالتفصيل عن أسباب الإصابة بضغط الدم والسكري، والنتائج السلبية التي يحدثاها على صحة المصابين بهما، ووصف مرض السكري بأنه الأخطر من بين الأمراض خاصة إذا عانى منه صغار السن.