وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاقتصاد المقالة تتلف كميات من المواد الغذائية الفاسدة

نشر بتاريخ: 27/04/2008 ( آخر تحديث: 27/04/2008 الساعة: 14:12 )
غزة - معا - اتلفت وزارة الاقتصاد الوطني بالحكومة المقالة كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية صلاحيتها، ضمن الحملة المستمرة، التي تقوم بها طواقم الرقابة والتفتيش التابعة لها، لضبط المواد الغذائية والحفاظ على جودة المنتج في الأسواق.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الأحد، تلقت "معا" نسخة منه، أن المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية التي تم إتلافها بعد ضبطها في الأسواق والمحلات التجارية تتنوع من (مرتديلا وأجبان وبسكويت وسمن بلدي، بالإضافة إلى كميات كبيرة من المشروبات الغازية)، لافتاً إلى أن عملية الإتلاف تم بعد صدور قرار من النيابة العامة بهذا الخصوص.

وشدد البيان على أن الوزارة في الحكومة المقالة ستلاحق كافة التجار والبائعين الذين يقومون بترويج المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية صلاحيتها وتصديرها إلى الأسواق، محذرة في الوقت ذاته هؤلاء التجار والبائعين من تعرضهم للمسؤولية القانونية والأخلاقية في حال تم ضبط مثل هذه المواد بحوزتهم.

وطالب البيان كافة المواطنين بإبلاغ قسم الرقابة والتفتيش في الوزارة عن أي من المواد الغذائية الفاسدة، قد تكون بحوزة أحد التجار أو البائعين، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وحق بضاعتهم.

وفي سياق متصل، أصدرت كلاً من دائرة حماية المستهلك ومديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة ودائرة المكاييل والموازين بالوزارة تقريرها الأسبوعي، والذي جاء فيه، أن دائرة حماية المستهلك بالوزارة قامت بالعديد من الجولات التفتيشية للأسواق والمحلات التجارية، حيث بلعت هذه الجولات 31 جولة، تم خلالها زيارة 335 محلا تجاريا، وتم تحرير 6 محاضر ضبط مخالفات، و26 محضر تحفيظ، وإحالة اثنين من التجار إلي النيابة العامة.

وأوضح التقرير أن مديرية دمغ ومراقبة المعادن الثمينة، قامت بدمغ كميات كبيرة من الذهب، إلى جانب قيامها بأربع جولات ميدانية، تم خلالها زيارة 34 محل ذهب ، وتحرير مخالفتان تنظيميتان ضمن جولاتها التفتيشية ، و إصدار 27 رخصة مزاولة مهنة.

وأضاف التقرير أنه ضمن الحملة المتواصلة لضبط المكاييل والموازين في الأسواق، واصلت دائرة المكاييل والموازين جولاتها التفتيشية، حيث بلغ جولاتها 5 جولات، تم خلالها زيارة 32 محل تجاري، في كافة مناطق قطاع غزة.