وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيلة وزارة شؤون المراة :الوزارة لديها مشاريع للتنفيذ بقيمة سبعة مليارات يورو للسنوات الثلاثة المقبلة

نشر بتاريخ: 28/04/2008 ( آخر تحديث: 28/04/2008 الساعة: 18:18 )
قلقيلية - معا - قالت وكيلة وزارة شؤون المراة الفلسطينية سلوى هديب ان لدى الوزارة مشاريع بقيمة سبعة مليارات يورو للسنوات الثلاثة المقبلة.

وتحدثت هديب عن اهداف وزارة المرأة في دعم قضية المرأة وذلك عن طريق وضع خطة استراتيجية شاملة لمدة 3 سنوات في اربع محاور هي المرأة والتعليم والتدريب المرضي ،بلاضافة الى المشاركة السياسية للمرأة ، ومناهضة الفقر ضد المرأة ومناهضة العنف وان الوزارة بصدد استصدار مرسوم من الرئيس محمود عباس بتشكيل لجنه وطنية عليا لمناهضة العنف ضد المرأة مبينة وخاصة ان افقر الفقراء في المجتمع هن النساء ولذلك هن بحاجة الى مشاريع تنموية للنهوض بأسرهن والتغلب على المعوقات الاقتصادية والاجتماعية.

جاءت اقوال هديب هذه خلال زيارتها اليوم لمحافظة قلقيلية حيث كان في استقبالها العميد ربيح خندقجي محافظ محافظة قلقيلية ولدكتور سميح النصر نائب المحافظ وحنان غشاش مديرة دائرة المرأة والطفل في المحافظة ومدير الداخلية وممثلات عن كافة القطاعات النسائية الرسمية والشعبية والوزارات الفلسطينية.

ورحب المحافظ بالوفد الضيف والحضور واشاد بالدور الفعال الذي تقوم به وزارة شؤون المرأة مع ان عمرها قصير في النهوض بواقع المرأة لتأخذ مكانتها اللائقة بها في المجتمع وهي التي تربي الاجيال الواعدة القادرة على بناء دولتنا الفلسطينية المستقلة في ظل الواقع المرير الذي تعيشة من جراء الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة والمستمرة لقهر عزيمة وارادة المرأة في تراجع قضايا المرأة.

وشدد المحافظ على اهمية النهوض بواقع المرأة لتمكينها من حمل رسالتها السامية في الحياه والمجتمع المحلي عن طريق خلق وانشاء مشاريع تمكين للمرأة في المجتمع بالتنسيق مع وزارة شؤون المرأة خاصة المشاريع المدعومة والممولة من الدول المانحة لإنشاء مؤسسات ومشاريع تهدف الى انصاف المرأة ونيلها لحقوقها القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

وابدى المحافظ استعداده للتعاون مع وزارة شؤون المرأة عن طريق دائرة شؤون المرأة والطفل بالمحافظة لتحرير المرأة من عادات وتقاليد المجتمع المحلي والتي تقيدها وتمنعها من الاندماج بكافة قطاعات المجتمع للنهوض بوقعه يداً بيد مع الرجل ، وانها بحاجة الى مشاريع تخدمها في حياتها اليومية وليس الى شعارات ومهرجانات وخطابات .

من ناحيتها شكرت هديب المحافظ والحضور على حسن الاستقبال ونقلت تحيات د.خلود دعيبس وزيرة شؤون المرأة الى المحافظ والحضور.

واشارت هديب الى ان زيارتها للمحافظة هي للاستماع الى ممثلات القطاع النسائي وان دائرة المرأة والطفل والممثلة بالاخت حنان غشاش في المحافظة ستكون حلقة الوصل والممثل الرسمي للوزارة في تنفيذ النشاطات النسوية وسوف يكون هناك مراكز تواصل للوزارة في كافة المؤسسات والوزارت الرسمية تشرف عليها مؤسسة التعاون الايطالي لإعادة تمكين المرأة في المجتمع الفلسطيني وان الوزارة قامت بتوقيع وانجاز الوثيقة الحقوقية التي تعنى بالتشريعات والقوانين الخاصة بالمرأة والغاء كافة اشكال التمييز ضدها.

واستمعت هديب الى هموم وقضايا معاناة المرأة في محافظة قلقيلية من ممثلات القطاع النسائي والوزارات والجمعيات.

وفي نهاية اللقاء قامت مديرة دائرة المراة والطفل في المحافظة حنان غشاش بمرافقة الوفد الضيف بجولة ميدانية لمشاهدة الآثار التدميرية التي خلفها بناء جدار الفصل العنصري من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي في مدينة قلقيلية .