وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية نابلس تباشر المرحلة الثانية لمشروع خفض الفاقد من المياه

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 12:07 )
نابلس- معا- باشرت بلدية نايلس الأعمال الاستشارية لمشروع خفض الفاقد من المياه الممول من الحكومة الألمانية من خلال البنك الألماني للتنمية KfW حيث حضر إلى البلدية الشركات الاستشارية الألمانية ونظرائها المحلية والتي تم تأهيلها للإشراف على تنفيذ المشروع حيث ضمت الشركات الألمانية كل من مؤسسة لاماير انترناشيونال وشركة سيتيك الهندسية وشركة جيتيك وشركة دورنير.

وقد رحب الدكتور نهاد المصري، رئيس البلدية بالوكالة، بالمستشارين موضحا مدى أهمية هذا المشروع للمدينة نظرا للأزمة المائية التي تعاني منها المدينة، بينما استعرض الدكتور حافظ شاهين، نائب رئيس البلدية، ما تم إنجازه في المرحلة الأولى خلال العامين الماضيين والتي اشتملت على تغيير خط المياه الناقل الرئيسي من محطة ضخ عين بيت الماء وحتى بئر دير شرف وإعادة تأهيل الشبكة وبناء خزانات للمياه في منطقة رفيديا حيث بلغت قيمة المرحلة الاولى 3.5 مليون يورو.

كما أشار أن البلدية حاليا بصدد الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بطرح العطاءات وتحضير المخططات والوثائق الخاصة للمباشرة في المرحلة الثانية من المشروع والبالغة قيمته 16,5 مليون يورو حيث من المتوقع البدء بأعمال المشروع في بداية شهر تموز 2008 ولمدة 33 شهر.

وتهدف المرحلة الثانية من المشروع إلى إعادة دراسة وتصميم الشبكات من أجل الوصول إلى مناطق الضغوط المناسبة للتشغيل ضمن المعايير والمواصفات العالمية وبناء خزانات مياه في مختلف مناطق المدينة للوصول إلى الهدف. تشمل المناطق التي سيغطيها المشروع كل من منطقة عراق التايه، منطقة المساكن الشعبية العليا، شارع المية وعسكر البلد، وبلاطة البلد، والضاحية العليا والمنطقة العليا من شارع القدس، والمنطقة الصناعية الشرقية.

كما تشمل هذه المرحلة، إسكان العامرية والأحواض المجاورة وراس العين وشارع 24 بالإضافة إلى الأحواض والقرى المجاورة لنابلس الجديدة، واستكمال منطقة كمال جنبلاظ السفلية والبدء ببناء نظام التحكم وأخذ القراءات عن بعد ٍSkada System. وضمن أهداف هذا المشروع كذلك تطوير مصادر مياه جديدة وربطها بشبكة المياه الخاصة بالمدينة والقرى المجاورة. إن أهمية تنفيذ هذا المشروع تتمثل في خفض الفاقد من المياه وإعادة هيكلية شبكة توزيع المياه بما سيؤدي إلى توفير كميات كبيرة من المياه بحيث يعود بالفائدة على المواطنين وتحسين نوعية حياتهم. ويعتبر هذا المشروع أكبر مشروع مولته الحكومة الألمانية في مجال تطوير قطاع المياه في فلسطين.

وقد عبر الدكتور المصري والدكتور شاهين عن شكرهما للحكومة الألمانية لما تقدمه من مشاريع ومعونات هامة لتطوير هذا القطاع الحيوي الذي يؤثر مباشرة على نوعية الحياة للمواطنين في مدينة نابلس.