وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سعر برميل النفط قد يصل 200 دولار في حال استمرار تدهور سعر الدولار

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 13:41 )
بيت لحم- معا- لم يستبعد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ووزير الطاقة الجزائري "شكيب خليل" ان يصل سعر النفط الى ‪ ۲۰۰‬دولار.

ونقلت الاذاعة الدولية الجزائرية في نشرتها مساء الاثنين عن شكيب خليل قوله انه "لا يستبعد ان يصل سعر برميل النفط الى ‪ ۲۰۰‬دولار في حال استمرار تدهور سعر الدولار".

ولم تعط الاذاعة الدولية الجزائرية تفاصيل اخرى.

وكان شكيب خليل في تصريحات سابقة قد فسر ارتفاع سعر النفط الى ارتباطه بوضع الدولار، موضحا ان "انخفاض قيمة الدولار هو الذي يحرك السوق".

واوضح خليل انه "في كل مرة ينخفض فيها سعر دولار واحدا في المائه يرتفع سعر برميل النفط باربعة دولارات والعكس صحيح"، مضيفا انه اذا انخفض سعر الدولار ب ‪ ۱۰‬بالمائة انخفض سعر البرميل بنسبه ‪ ۴۰‬في المائه.

وبحسب شكيب خليل، فان ارتفاع اسعار النفط يعود الى "الركود في الولايات المتحدة الامريكية والازمة الاقتصادية التي مست عدة دول".

في هذا السياق، يضيف خليل في تصريحاته السابقة انه "اذا تحسن الاقتصاد الامريكي من الآن الى غايه نهاية السنة، فان ذلك سيساعد على استقرار السوق".

خارج هذا الطرح، استبعد خليل ان تعمل ايه زيادة في الانتاج على خفض الاسعار، كون هناك توازن بين العرض والطلب، اضافه الى ارتفاع فائض مخزونات البنزين في الولايات المتحدة الامريكية.