وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة العامة للبترول تطالب بـ 15 مليون لتر من السولار وسبعة أخرى من البنزين لحل الأزمة بغزة

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 14:55 )
غزة- معا- قال رئيس الهيئة العامة للبترول بغزة أحمد علي إن المطلوب لحل أزمة الوقود في غزة هو توريد 15 مليون لتر من السولار وسبعة ملايين أخرى من البنزين فوراً إلى القطاع ثم الانتظام يومياً بالكميات المطلوبة.

وقال علي "ان هناك دوما وعودات إسرائيلية مطالبا اسرائيل بالوفاء بهذه الوعودات وان مصر تبذل جهوداً في هذا الإطار حيث يتلقى الجانب الفلسطيني وعودات يومية لتوريد وقود إلى غزة".

وكانت شركات البترول في غزة رفضت امس تلقي الكميات التي يضخها الجانب الاسرائيلي إلى مخازن معبر " ناحل عوز" بسبب ما قالت عنه تلك الشركات " انها لن تسمح بإدخال الكميات الهزيلة التي لا تكفي احتياجات قطاع غزة من الوقود" وهي الكميات التي تتعرض يومياً للتقليص.

ويقول علي ان الاسرائيليين يدعون عدم مقدرتهم توريد وقود إلى غزة بسبب امتلاء مخازن ناحل العوز، موضحاً ان المخازن تلك تحتوي على 800 ألف لتر فقط من البنزين والسولار وهي في حال إدخالها إلى قطاع غزة فغنه سيتم توجيهها إلى القطاعات الأكثر حاجة كالإسعاف والصيادين.

واكد رئيس الهيئة ان حركة المركبات توقفت في غزة بنسبة 90-95% مشيراً إلى ان العجز في كميات الوقود سيتفاقم يوماً بعد يوم عن لم يتم سد العجز المتراكم منذ 30 يوماً لم يتم خلالها إدخال وقود إلى غزة.

وسمحت اسرائيل اليوم بإدخال 500-700 ألف لتر من السولار الصناعي المستخدم في محطة الطاقة فيما من المحتمل ضخ 250-300 طن من غاز الطهي حتى ساعات المساء.