وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طوباس يطلع ممثل مؤسسة "نيكو" اليابانية على المشاريع الزراعية بالمحافظة

نشر بتاريخ: 30/04/2008 ( آخر تحديث: 30/04/2008 الساعة: 12:07 )
نابلس- طوباس- معا- اطلع محافظ طوباس د. سامي مسلم في مكتبه اليوم الاربعاء, "نوريماسا" السكرتير العام لمؤسسة "نيكو" اليابانية للتعاون الدولي والتطوير المجتمعي و"ميومي" مديرة مكتب المؤسسة في المحافظة، ومدير دائرة زراعة طوباس م.وجدي بشارات على مشاريع المحافظة الزراعية.

يذكر ان هذا اللقاء جاء على خلفية توقيع اتفاقية بين مؤسسة نيكو ومؤسسة جايكا والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية من اجل تنفيذ مشاريع في الزراعة المستدامة في محافظة طوباس وخاصة في مجال إنتاج زيت الزيتون القابل للتصدير.

ورحب مسلم بالضيوف, مستعرضاً الأوضاع العامة في المحافظة وأن محافظة طوباس تعتبر موقعاً استراتيجياً وزراعياً هاماً في فلسطين، منوهاً الى المساحة الكبيرة التي تحتلها المحافظة وطبيعتها الزراعية المميزة.

ومن جهته, شكر اوري ممثل مؤسسة نيكو اليابانية المحافظ على الاستقبال, مشيراً إلى طبية المشاريع التي تقوم حكومة اليابان بتنفيذها وخاصة من خلال المشاريع الزراعية.

ومن جهة أخرى, طالب مسلم من مؤسسة نيكو المساعدة على توفير أشتال الزيتون المطلوبة, وذلك لان محافظة طوباس تحوي مساحات زراعية كبيرة وبحاجة ماسة إلى زراعتها وعلى توفير وحدة تعبئة لزيت الزيتون تكون متطورة كي يتسنى إنتاج زيت زيتون ذو جودة عالية.

ودعا مسلم, الجانب الياباني إلى تنسيق الخطط والبرامج الزراعية التي ينوون القيام بها مع مديرية الزراعة في المحافظة, من أجل تحقيق نتائج أفضل تكون في مصلحة المزارع.

وأشار م.بشارات, انه تم توقيع اتفاقية من قبل مؤسسة جايكا لمدة 3 سنوات بالتعاون مع وزارة الزراعة في المحافظة، وسيتم من خلال هذا المشروع تدريب المزارعين في المحافظة وتوزيع أدوات زراعية عليهم إضافة لتوزيع أشتال زيتون.

وأضاف بشارات, أن الهدف من هذا المشروع هو الحصول على الزيت البكر الفاخر والزيت العضوي من خلال تنفيذ هذا المشروع, والذي يشمل رزمة عمليات ومتابعة كل رزمة وتأهيل المزارعين من اجل إنتاج زيت زيتون قابل للتصدير ضمن المواصفات العالمية.