وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. البرغوثي: التحركات السياسية الجارية تستهدف فصل الضفة عن القطاع وتدمير فكرة الدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 30/04/2008 ( آخر تحديث: 30/04/2008 الساعة: 15:15 )
رام الله - معا - اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ان فلسطين تتعرض لاخطر مؤامرة في تاريخها.

وقال البرغوثي خلال لقاء على رأس وفد من المبادرة الوطنية الفلسطينية عقده مع وفد من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني برئاسة امينه العام هوبرتيس هايل :" ان التحركات السياسية الجارية تستهدف فصل الضفة عن القطاع وتدمير فكرة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وتحويلها الى كانتونات ومعازل".

واضاف البرغوثي اننا لم نكن بحاجة الى خمسة اشهر من المفاوضات لكي يكتشف الفلسطينيون ان ما تخطط له اسرائيل هو نظام فصل عنصري ودويلة فلسطينية بدون القدس والاغوار ومناطق الاستيطان.

واوضح البرغوثي ان الدولة الفلسطينية الحقيقية يجب ان تحظى بسيادة كاملة على ارضها ومياهها وحدودها من خلال زوال الاحتلال والاستيطان من جميع الاراضي الفلسطينية بما فيها مدينة القدس وازالة جدار الضم والتوسع.

واضاف البرغوثي ان ما تروج له اسرائيل هو دولة كانتونات ومعازل وجيتوات تفتقر الى السيادة دون ملامسة الحقوق الوطنية الفلسطينية في الحرية والاستقلال.

واستعرض البرغوثي امام الوفد الالماني ملامح نظام الفصل العنصري الذي انشاته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية من خلال الجدار والحواجز والنشاطات الاستيطانية، معتبرا ما جرى البحث ايضا في اهمية استعادة الوحدة الوطنية وحماية الديمقراطية الفلسطينية.

وشرح وفد المبادرة للوفد الالماني حقيقة الاوضاع في الاراضي الفلسطينية الرازحة تحت حصار اسرائيلي، مشددا على اهمية العمل من اجل رفع الحصار عن غزة والافراج عن النواب من سجون الاحتلال.

وشدد البرغوثي على اهمية صد مخاطر تصعيد الاوضاع في المنطقة نحو حرب مدمرة، معتبرا ان اسرائيل تسعى من خلال تصعيدها العسكري الى وأد المحاولات الاقليمية والدولية لتحقيق تهدئة شاملة ومتبادلة ومتزامنة .

واضاف البرغوثي :" ان التهدئة الحقيقية يجب ان تشمل جميع الاراضي الفلسطينية مؤكدا ان اسرائيل تستغل حالة الانقسام الداخلي وتستخدم اللقاءات للتغطية على جرائمها ضد الاطفال والنساء ونشاطاتها الاستيطانية التي تضاعفت عشرين مرة منذ انابوليس عما كانت عليه قبل ذلك".

من جانبه، اشاد الامين العام هوبرتيس بالعلاقات الطيبة التي تربط الحزب الاشتراكي الديمقراطي مع المبادرة الوطنية والشعب الفلسطيني حيث عبر عن اهتمامه بالجهود التي تبذل لانهاء الانقسام الداخلي في الصف الفلسطيني ومستقبل منظمة التحرير الفلسطينية .

واتفق الجانبان على مواصلة مجموعة من انشطة التعاون في المستقبل.

وشارك في اللقاء من الجانب الالماني كارستين ستيندر و ولفجانغ بييرمان و انيتي لوهمان و كنوت ديثليفسن فيما شارك من المبادرة كل من ناصيف الديك وعباس ملحم ومواكب مساد.

الى جانب ذلك التقى النائب البرغوثي مع ممثل الهند لدى السلطة الوطنية بيتشواديب دي وبحث معه تطورات الاوضاع التي تمر بها الاراضي الفلسطينية في ضوء التصعيد الاسرائيلي.